تأثير هوية المتحدث النموذجي على التقارب الصوتي لمتعلمي اللغة الإنجليزية العراقيين

القسم: English language
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
293-324

الملخص

غالبًا ما يقوم متعلمو اللغة بتكييف نطقهم استجابةً لمن يتحدثون إليه في ظاهرة لغوية تسمى التقارب الصوتي. تناولت هذه الدراسة نطق متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق في ثلاث مهام. وبشكل أكثر تحديدًا، قامت الدراسة بقياس قيم وقت ظهور الصوت في ثلاث سياقات صوتية مختلفة: تسجيل اساسي, بعد متحدث اجنبي, بعد متحدث اصيل. يعتبر وقت بدأ الصوت مختلفا بين اللغتين العربية والانكليزية، حيث أن اللغة العربية هي لغة لا تحتوي على اصوات مستنشقة على عكس اللغة الإنجليزية. افترضت الدراسة أن المتعلمين يتكيفون مع نطقهم استجابة لما يستمعون إليه. ومن ثم، حاولت الدراسة تحديد ما إذا كانت هوية النموذج، سواء أكان أصليًا أم غير أصلي، تؤثر على نطق المتعلمين العراقيين. لتحقيق هذا الهدف تم تسجيل وقت بدأ الصوت باستخدام برنامج (برات) ومقارنته باستخدام البرنامج الاحصائي لتحديد اي استراتيجيات تقارب محتملة في نطق المتعلمين تجاه النماذج. أظهرت نتائج اختبارات العينات المستقلة وقيم الارتباط أن المتعلمين يميلون إلى التصرف استجابة لكل من الناطقين الأصليين وغير الأصليين. كان المتعلمون أكثر ارتباطًا بالمتحدث الأصلي الذي يدعم تأثير هوية المتحدث. أوصت الدراسة بأن يبحث معلمو اللغة الإنجليزية ومتعلمو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية عن تقنيات مبتكرة يمكنهم من خلالها التعويض عن عدم كفاية وجود معلمين غير أصليين ذوي نطق لهجة.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Hardan, Z., حردان ز., Al Abdely, A., & العبدلي ع. (2025). تأثير هوية المتحدث النموذجي على التقارب الصوتي لمتعلمي اللغة الإنجليزية العراقيين. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4, 293–324. https://doi.org/10.33899/jeh.2024.183117