قدرة طلاب الصف الخامس العلمي لحل المسائل الفيزيائية وعلاقتها بدافعيتهم لتطبيقها

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
91-116

الملخص

يهدف البحث الحـــالي الى معرفة قدرة طلاب الصف الخامس العلمي لحل المسائل الفيزيائية وعلاقتها بدافعيتهم لتطبيقها. وتكونت عينة البحث من (100) طالب من طلاب الصف الخامس العلمي الفرع التطبيقي، تمّ اختيارهم قصدياً من اعدادية الرسالة الإسلامية للبنين في مدينة الموصل للعام الدراسي (2020 – 2021), ولتحقيـــــق هـــــدف البحــــث والإجابة عن أسئلته أعد الباحث أداتين الأولى اختبار بالمسائل الفزيائية، وتكون من سؤالين مقاليين محددي الإجابة، والثانية هي مقياس الدافعية وتكون بصيغته النهائية من(32) فقرة, وقد تحقق الباحث من صدق وثبات الأداتين، بعد ذلك طبقها على أفراد العينة الأساسية بتاريخ (2/11/2020)، وانتهى البحث بتاريخ (5/1/2021)، وقد تم جمع البيانات وتحليلها احصائياً باستعمال معامل الارتباط لبيرسون وأظهرت النتيجة أن هناك علاقة ارتباطية موجبة ودالة احصائية بين متغيري القدرة على حل المسائل الفيزيائية والدافعية نحو تطبيقها وفي ضوء النتائج قدّم الباحث عدداً من الاستنتاجات والتوصيات، فضلاً عن اقتراحه عدداً من العناوين للدراسات المستقبلية.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Alhialy, O., & الحيالي ع. (2025). قدرة طلاب الصف الخامس العلمي لحل المسائل الفيزيائية وعلاقتها بدافعيتهم لتطبيقها. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4, 91–116. استرجع في من https://ojs.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5809