تحديد استراتيجيات جذب الانتباه التي يستخدمها مدرسي اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية
الملخص
تمثل عملية جذب انتباه الطلاب في الصف تحديًا مهما بالنسبة للمدرسين، لذلك يستخدمون تقنيات مختلفة، المعروفة باسم استراتيجيات جذب الانتباه، لتحقيق هذا الهدف. تركز الدراسة الحالية على دراسة استراتيجيات جذب الانتباه التي يستخدمها مدرسوا اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية. وتهدف الدراسة إلى تحديد وتقديم قائمة بالاستراتيجيات المستخدمة من قبل لمدرسي للغة الإنجليزية على مستوى الجامعة. تم استخدام المقابلة كأداة لجمع البيانات، وتحديدًا المقابلة غير المنظمة. وقد أجرى الباحثان مقابلات مع 50 مدرسًا للغة الإنجليزية في جامعة الموصل. تشير النتائج إلى أن بعض مدرسي اللغة الإنجليزية لا يستخدمون استراتيجيات جذب الانتباه في حين يستخدم آخرون. يمكن تصنيف استراتيجيات جذب الانتباه التي يستخدمها مدرسو اللغة الإنجليزية إلى استراتيجيات شفوية واستراتيجيات غير شفوية. تتضمن الاستراتيجيات الشفوية لجذب الانتباه التواصل اللفظي للتفاعل مع الطلاب، بينما تتضمن الاستراتيجيات غير الشفوية استخدام حركات الجسم لجذب انتباه الطلاب. كما يمكن تقسيم استراتيجيات جذب الانتباه الشفوية وغير الشفوية إلى أنواع فرعية مختلفة. يمكن أن تكون الدراسة مفيدة لمدرسي اللغة الإنجليزية بوصفها لغة اجنبية الذين يفتقرون إلى استراتيجيات جذب الانتباه المسبقة، حيث إنها توفر لهم طرق مختلفة يمكنهم استخدامها لتحسين تفاعلهم مع الطلاب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون الدراسة قيمة للمدرسين بشكل عام حيث أنها تسلط الضوء على أهمية استراتيجيات جذب الانتباه في الصف