ما وراء النحو: تأثير تقنية سيناريوهات الحياة الواقعية في تطوير تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في حروف الجر

القسم: Arabic language
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
1-18

الملخص

إن تدريس حروف الجر لتلاميذ المرحلة الابتدائية ليس مهمة سهلة، لأن حروف الجر لا تتبع قواعد نحوية معينة، وبالتالي فمن المستحسن أن يكون مدرسو اللغة الإنجليزية الذين يقومون بتدريس حروف الجر لتلاميذ المرحلة الابتدائية في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية من خلال بيئات تعليمية إبداعية وتفاعلية. ومن خلال استخدام السياقات والمرئيات والألعاب ذات الصلة، فإنها تعزز الحساسية الثقافية والتنوع اللغوي، مما يعزز الفهم والاستخدام العملي. والحقيقة أن التلاميذ في المدارس الابتدائية وحتى في المدارس المتوسطة والثانوية يواجهون بعض الصعوبات في اختيار حرف الجر الأنسب. تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر تقنية سيناريوهات الحياة الواقعية (RLST) في تنمية تحصيل حروف الجر لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. كان المشاركون 25 تلميذاً من الصف الخامس في مدرسة الكواكب الابتدائية في مدينة الرمادي، محافظة الأنبار. وتم استخدام تقنية سيناريوهات الحياة الواقعية كأداة تعليمية. وتم استخدام الاختبار القبلي والاختبار البعدي لجمع البيانات. وأظهرت النتائج أن استخدام أسلوب سيناريوهات الحياة الواقعية له أهمية إيجابية في تنمية حروف الجر لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، كذلك فإن الوسط الحسابي للإناث كان اعلى من الذكور في الاختبار البعدي.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Anber, N., & عنبر ن. (2025). ما وراء النحو: تأثير تقنية سيناريوهات الحياة الواقعية في تطوير تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في حروف الجر. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4, 1–18. https://doi.org/10.33899/jeh.2024.183102