أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف السابع الاساسي

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
323-348

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية استخدام استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي وقد تكونت عينة الدراسة من (46) تلميذاً، اختيارهم عشوائيا إلى مجموعتين متساويتين، واستخدم الباحثان اختباراً تحصيلياً في مكونات البراعة الرياضية من اعدادهما لوحدة المعادلات والمتراجحات مكونا من (12) سؤالا، وكانت أهم الوسائل الإحصائية: المتوسطات، والانحراف المعياري، واختبار (ت) لعينتين مستقلتين ، واظهرت النتائج تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي على تلاميذ المجموعة الضابطة وكانت أهم التوصيات تدريب المعلمين على استراتيجيات التعلم النشط وكما خرجت الدراسة بمقترحات أهمها اجراء دراسات حول فاعلية برنامج قائم على البراعة الرياضية في تنمية مهارات حل المسألة الرياضية.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

ALQutaibi, A., الباري القطيبي ع., Almas, A., & الماس ع. (2025). أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف السابع الاساسي. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4, 323–348. https://doi.org/10.33899/jeh.2024.184005