الذاكرة العاملة لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة
الملخص
استهدف البحث الحالي قياس الذاكرة العاملة لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة، وتحقيقاً لأهداف البحث اعد الباحثان اختبار الذاكرة العاملة للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة باستعمال مهام بصرية - سمعية وتنفيذية على وفق إنموذج بادلي(Baddely)، ثم استخرج الخصائص السيكومترية لكل منهما المتمثلة بالصدق والثبات. وتحدد البحث الحالي بالتلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة في المدارس الابتدائية التابعة للمديرية العامة لتربية بابل في مركز مدينة الحلة للعام الدراسي (2022- 2023)، إذ استعمل الباحثان أسلوب العينة الطبقية العشوائية في اختيار عينة البحث الأساسية، وبلغ عدد أفراد العينة (75) تلميذاً، وقد تم تحليل ومعالجة البيانات الاحصائية باستعمال معادلة الفاكرونباخ، ومعامل ارتباط بوينت باي سيريـال، والاختبار التائي (t-test) لعينة واحدة، وتوصل البحث الى نتيجة مفادها ان عينة البحث الحالي يتمتعون بذاكرة عاملة دون المتوسط، وفي ضوء النتائج التي توصل ليها الباحثان يمكن التوصل الى الاستنتاجات الآتية :1.الحاجة الى معالجة صعوبات تعلم القراءة من خلال برامج تعليمية.2.الحاجة الى معالجة صعوبات الذاكرة العاملة من خلال برامج تعليمية.وكذلك وضع عدد من التوصيات منها: ينبغي على وزارة التربية أو من يمثلها اعتماد المقاييس التشخصية في تشخيص التلاميذ الذين يعانون من صعوبات تعلم القراءة وصعوبات تعلم بشكل عام في المدارس الابتدائية من قبل لجان متخصصة.وكذلك وضع الباحثان بعض المقترحات منها: (إجراء دراسة لتشخيص صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في محافظة بابل).