التحقق من آراء أساتذة الجامعة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية حول العوامل التي تؤثر على فهم المسموع لطلبة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
الملخص
يخضع تعلم مهارة اللغة لعوامل تؤثر إيجابًا وسلبًا على أداء تعلم الطلبة. تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من اراء أساتذة الجامعة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية حول العوامل التي تؤثر على فهم الاستماع لدى طلبة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. ولتحقيق الهدف تم طرح السؤال التالي "ما هي العوامل التي تؤثر على فهم الاستماع لدى طلبة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية؟". طبيعة الدراسة هي بحث عملي، اقتصر عدد المشاركين على 7 أساتذة جامعيين من كلية الآداب ومن كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة الأنبار. أجريت الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2022-23. ولجمع البيانات، تم إعداد مقابلة شبه منظمة. تم استخدام وحدة الجملة لتحليل البيانات. وتم تصنيف البيانات إلى مجموعتين، هما "العوامل الإيجابية" و"العوامل السلبية". وأظهرت النتائج أن العوامل الإيجابية التي تؤثر على أداء الاستماع لدى الطلبة هي كما يلي: طول المقطع، مدة ممارسة مهارة الاستماع، طبيعة الموضوع، الدافع، بنك المفردات، طلاقة المعلم. العوامل السلبية هي: معرفة الفكرة الرئيسية، جودة مصدر الاستماع، مدى الانتباه، سرعة التحدث، عدد دروس اللغة الإنجليزية، تدوين الملاحظات، لغة الجسد، والتعابير الاصطلاحية. وتم التوصل الى استنتاج أن فهم المسموع مهمة صعبة تحتاج إلى الممارسة، والوقت والجهد، والتعرض للغة الأم، وزيادة الدافع، وتقليل سرعة المتحدث، وزيادة وقت الاستماع، وأساتذة جامعيين أكفاء متخصصين في تدريس المهارات اللغوية.