التكاسل الاجتماعي وعلاقته بسلوك مقاومة الإغراء لدى طلبة جامعة الموصل

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
139-190

الملخص

هدف البحث الى بناء مقياس التكاسل الاجتماعي لدى طلبة جامعة الموصل بشكل عام ووفقا لمجالاته، كما هدفت الى التعرف على مستوى سلوك مقاومة الاغراء لدى طلبة جامعة الموصل كما هدفت الى التعرف على العلاقة الارتباطية بين التكاسل الاجتماعي وسلوك مقاومة الاغراء لدى طلبة جامعة الموصل، فضلا عن التعرف على الفروق في العلاقة بين التكاسل الإجتماعي وسلوك مقاومة الإغراء لدى طلبة جامعة الموصل، وفقاً لمتغيرات :نوع الجنس (ذكور-إناث) والصف الدراسي(الثاني-الرابع) والتخصّص الدراسي (العلمي-الإنساني).يضم مجتمع البحث (21869) موزعين على (24) كلية للتخصص العلمي والإنساني حيث بلغ عدد طلاب الصف الثاني (11448) طالبا وطالبة بواقع (5692) من الذكور و(5756) من الاناث والصف الرابع (10421) طالبا وطالبة بواقع (5413) طالبا من الذكور و(5008) من الاناث اما عينة البحث تم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية (متساوية) والبالغة (926) طالبا وطالبة وتشكل نسبة (4%) من مجتمع البحث الحالي، وقد استخدمت الباحثتان اداتين لتحقيق اهداف البحث، الأولى بناء مقياس التكاسل الاجتماعي (من إعداد الباحثتان) مكون من (64) فقرة بصيغته النهائية، وتبني مقياس مقاومة الاغراء (لصبري الطراونة، 2016) والمكون من (25) فقرة بصيغته النهائية وتم التحقق من صدق المقياسين باعتماد(الصدق الظاهري، صدق البناء) اما الثبات تم حسابه بطريقتين (إعادة الاختبار -وطريقة الفاكرونباخ) تم معالجة البيانات احصائيا باستخدام الوسائل الإحصائية منها (الاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين -معامل ارتباط بيرسون)، وقد توصلت الباحثتان الى اهم النتائج منها :- وجود فرق دال معنويا بين المتوسط المتحقق والمتوسط الافتراضي بمعنى ان طلبة جامعة الموصل يتمتعون بمستوى فوق المتوسط بكثير من التكاسل الاجتماعي .- وجود فرق دال معنويا بين المتوسط المتحقق والمتوسط الافتراضي بمعنى ان طلبة جامعة الموصل يتمتعون بمستوى فوق المتوسط في سلوك مقاومة الاغراء- وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة احصائيا بين التكاسل الاجتماعي وسلوك مقاومة الاغراء لدى طلبة جامعة الموصل-كما اشارت الدراسة الى عدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية في العلاقة بين مستوى التكاسل الاجتماعي سلوك مقاومة الاغراء ومتغيري نوع الجنس (ذكور-اناث) والفصل الدراسي (الثاني-الرابع).-كما اشارت الدراسة الى وجود فرق ذات دلالة إحصائية في العلاقة بين مستوى التكاسل الاجتماعي سلوك مقاومة الاغراء و متغير التخصص الدراسي(العلمي-الإنساني) ولصالح الإنساني.وفي ضوء ما اسفرت عنه النتائج قدمت التوصيات والمقترحات اللازمة.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

mohammad, fadheela, امين م., Ameen, M., & عرفات محمد ف. (2025). التكاسل الاجتماعي وعلاقته بسلوك مقاومة الإغراء لدى طلبة جامعة الموصل. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4, 139–190. https://doi.org/10.33899/jeh.2024.182744