أثر تدريس إستراتيجية الأصغاء في استخدام إستراتيجية الأصغاء

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
325-352

الملخص

تكشف هذه الدراسة آثار تعليم استراتيجية الاصغاء الصريحة على استخدام استراتيجية الاصغاء لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. وتجدر الإشارة إلى أن عددا قليلا من الدراسات السابقة قد استكشفت استخدام هذه الاستراتيجيات لتحسين استراتيجيات الاصغاء لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هي دراسة تأثير تعليم استراتيجيات الاصغاء على استخدام استراتيجية الاصغاء للمتعلمين العراقيين للغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية وتحديد استراتيجيات الاصغاء الاكثر تطورا أثناء مهام الاستماع. وظفت هذه الدراسة تصميما تجريبيا تم فيه اختيار مجموعتين من طلاب السنة الرابعة في قسم اللغة الإنجليزية ، كلية التربية ، جامعة الحمدانية بشكل عشوائي للمشاركة في الدراسة. بلغ عدد المشاركون 60 مشاركا تم تقسيم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية (عدد= 30) والمجموعة الضابطة (عدد= 30) ؛ حصلت المجموعة الأولى على تعليمات عن استراتيجيات الاصغاء بشكل صريح بينما المجموعة الثانية لم تتلقَ اي شيء. لغرض جمع البيانات ، تم استخدام استبيان حول استخدام استراتيجية الاصغاء من تصنيف فاندرغريفت (1992). كانت هذه الأداة بمثابة اختبار ما قبل وبعد و لكلا المجموعتين. وفقا للنتائج، فقد ثبت أن المشاركين في المجموعات التجريبية طوروا استراتيجيات استماع أكثر من تلك الموجودة في مجموعة التحكم وهذا يشير إلى أن تعليم استراتيجية الاستماع له تأثير على استخدام استراتيجية الاستماع لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Yaseen, A., ابراهيم الاحمد خ., Alahmed, K., & ياسين ا. (2025). أثر تدريس إستراتيجية الأصغاء في استخدام إستراتيجية الأصغاء. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4, 325–352. https://doi.org/10.33899/jeh.2024.183118