العوامل المؤثرة في فهم الاخبار الانجليزية العاجلة لدى متعلمي اللغة الانجليزية كلغة اجنبية العراقيين الجامعيين
الملخص
تتطلب عناوين الأخبار الإنجليزية اهتماما كبيرا لفهمها لأنها تتميز باسلوب خاص في صياغتها. تهدف الدراسة إلى تحديد العوامل التي تعيق فهم الأخبار العاجلة باللغة الإنجليزية، وهي نوع من عناوين الأخبار، من متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الجامعات العراقية وتحقيقا لهذه الغاية، كان المشاركون 35 طالبا في السنة الرابعة في تخصص اللغة الإنجليزية في كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة الانبار للعام الدراسي 2019-2020 وعلى صيغة اسنتبيان أرسل إلى المشاركين عبر الإنترنت، طلب منهم تحديد العوامل التي تؤثر على فهمهم للأخبار العاجلة وتم جمع عشرة عناوين إخبارية عاجلة من موقع يورونيوز وتم تحليل البيانات نوعيا باستعمال تصنيف Donoghue (2009) للعوامل المسببة في صعوبة فهم الاخبار العاجلة وأظهرت النتائج أن المتعلمين يعزون صعوبة فهم عناوين الأخبار العاجلة إلى ستة عوامل رئيسة: الغرض، وكونك قارئا نشطا، ونوع النص المستخدم، وجودة المعرفة، والاهتمام والممارسة المستقلة ويحتل متغير الاتفاق أعلى نسبة مئوية بينما حصل متغير عدم التاكد على الترتيب الثاني ومتغير عدم الخلاف على أقل نسبة.