التحقيق في الفروق بين الجنسين في قلق التحدث بين طلاب الـEFL في كلية التربية الأساسية ، جامعة دهوك
الملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة الفروق في القلق من التحدث باللغة الاجنبية بين طلاب قسم اللغة الإنجليزية في كلية التربية الأساسية على أساس الجنس. تستخدم الدراسة منهج مختلط من البيانات النوعية والكمية. شارك في هذه الدراسة 166 طالبًا و 13 استاذا. وتم جمع البيانات الكمية من خلال الاعتماد على استبيان تم اقتباسه من Batiha (2016) والذي تم اشتقاقه من مقياس القلق في الفصل الدراسي للغات الأجنبية (FLCAS) الذي طوره .(Horwitz et al., 1986) تم جمع البيانات الكمية من 124 طالبًا في السنة الأولى والثانية، بينما تم جمع البيانات النوعية من خلال أربع مناقشات جماعية مركزة مع طلاب السنة الأولى والثانية، مفصولة حسب الجنس حيث كان المجموع 42 طالبًا. بالإضافة إلى ذلك ، تم إجراء مقابلات مع ثلاثة عشر معلمًا للحصول على رؤية شاملة لوجهة نظرهم حول هذه الظاهرة. تم تحليل البيانات باستخدام كل من التحليل الوصفي والاستنتاجي للبيانات الكمية، بينما تم تحليل البيانات النوعية باستخدام تحليل المحتوى. أظهرت نتائج البيانات النوعية عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات قلق التحدث التي يعاني منها الطلاب والطالبات ، بينما أظهرت البيانات النوعية للطلاب اختلافات ملحوظة ، حيث توقعت الطالبات مستويات أعلى من القلق في التحدث.