تحليل عدم المباشرة على أساس النوع الاجتماعي في التفاعل الأبوي العربي الموصلي
الملخص
تهدف هذه الدراسة الى البحث في الفروق بين الجنسين في استخدام الكلام غير المباشر في التفاعل باللغة العربية الموصلية في سياق تربية الأطفال. تفترض الدراسة أن الرجال والنساء يستخدمون الكلام غير المباشر مع أطفالهم، لكن تختلف طريقة استخدامهم لهذه الطريقة حسب الغرض المرجو منها. كما تفترض الدراسة أن الأطفال الذين يستخدم أباؤهم وأمهاتهم الكلام غير المباشر يميلون إلى فهمه وتفسيره بشكل أكثر صحة. تحلل الدراسة بيانات مسجلة جمعت من متحدثين باللغة العربية الموصلية من الجنسين، ينتمون إلى خلفيات اجتماعية متشابهة، باستخدام نظرية أفعال الكلام لـ هولتغريفز (2002) ومبدأ التعاون لـ جرايس (1975)؛ ويشمل التحليل خمسة مقتطفات من بين 35 تسجيلًا. تقدم نتائج الدراسة توضيح لدور التلميح في اللغة وتساهم في فهم الفروق الجنسية في استخدام اللغة في سياق التربية.