أثر استراتيجية شرح التنبؤات ودعم الفرضيات في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي في موضوعات الأدب والنصوص

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
349-362

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرّف على (أثر استراتيجية شرح التنبؤات ودعم الفرضيات في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي في موضوعات الأدب والنصوص)، اعتمد الباحثان المنهج التجريبي، اذ استعملا التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتي الدراسة التجريبيّة والضابطة، ثم طبّقا التجربة على عينة تتألف من (60) طالبًا من طلاب الصف الخامس العلمي في (إعدادية الجواهري للبنين) التابعة لمديرية تربية القادسية، والتي تمّ اختيارها عشوائيًا من مجتمع البحث في مدينة الديوانية في الكورس الثاني للعام الدراسي (2022-2023)، وكافئ الباحثان مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات التي يعتقد بأنها قد تؤثر في المتغيرات التابعة وهي (العمر الزمني محسوبًا بالشهور، والتحصيل الدراسي للآباء والأمهات، ومقياس التفكير السابر القبلي، واختبار الذكاء، ودرجات الطلاب للنصف السنة). ولتحقيق هدف البحث أعدّ الباحثان متطلبات التجربة المتمثلة بتحديد المادة العلميّة والتي تمثلت بستة موضوعات في الأدب والنصوص من كتاب اللغة العربية الجزء الثاني للصف الخامس العلمي وهي(أبو الطيب المتنبي , أبو تمام الطائي , بديع الزمان الهمداني , مقدمة في العصر الاندلسي /الشاعر أبن زيدون , الموشحات / لسان الدين بن الخطيب)، وكذلك صياغة الأهداف السلوكيّة الخاصّة بالخطط التدريسية للموضوعات المذكورة، وبلغ عددها النهائي (80) هدفًا سلوكيًا، وأعدّ الباحثان خطط تدريسيّة أنموذجية لكل موضوع من الموضوعات المحددة للتجربة، ودرّسا الباحثان مجموعتي البحث، إذ درس طلاب المجموعة التجريبية باستعمال استراتيجية استراتيجية شرح التنبؤات ودعم الفرضيات ، والمجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية, واستمرّت التجربة(11) أسبوعَا، وقاما الباحثان ببناء أداة البحث المتمثلة بالاختبار التحصيلي الذي تألّف من (40) فقرة اختبارية (35) من نوع الاختيار من متعدد، و(5) فقرات مقالية, وتمّ التحقق من صدق الأداة وحساب معامل الثبات والصعوبة والتمييز وفعاليّة البدائل الخاطئة للفقرات الاختباريّة وكانت جميعها مقبولة، وبعد تحليل البيانات اشارت النتائج الى تفوق طلاب المجموعة التجريبيّة على طلاب المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي لموضوعات الأدب والنصوص، وفي ضوء تلك النتائج استنتج الباحثان عددًا من التوصيات والمقترحات.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Al-Qaseer, I., القصير ع., Al-Rubaie, D., & الربيعي ض. (2025). أثر استراتيجية شرح التنبؤات ودعم الفرضيات في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي في موضوعات الأدب والنصوص. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4, 349–362. https://doi.org/10.33899/jeh.2024.184069