مخططات الذات المعرفية وعلاقتها بالتحيزات المعرفية لدى طلبة الجامعة
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على:1-مخططات الذات المعرفية لدى طلبة الجامعة .2- التحيزات المعرفية لدى طلبة الجامعة.3-العلاقة الارتباطية بين مخططات الذات المعرفية والتحيزات المعرفية لدى طلبة الجامعة.4-العلاقة الارتباطية بين مخططات الذات المعرفية والتحيزات المعرفية حسب متغيري الجنس (ذكور – اناث) والتخصص (علمي – انساني) لدى طلبة الجامعة. ويتحدد البحث: بطلبة جامعة البصرة للدراسات الأولية الصباحية من كلا الجنسين (ذكور – اناث) وللتخصص (العلمي – الانساني) للعام الدراسي (2022 -2023)، ولتحقيق هدف الدراسة تم تبني مقياس مخططات الذات المعرفية المعد من قبل (الكعبي2020) حسب نظرية ماركوس وتكون المقياس بصيغته النهائية من (15) فقرة ، كما تم تبني اداة لقياس التحيزات المعرفية المعد من قبل (الدلفي، 2021) حسب نظرية كانيمان (Kahneman,1972) وتكون المقياس بصيغته النهائية من (29) فقرة ، وتم التحقق من الخصائص السايكومترية للمقياسين واستخراج الصدق والثبات لهما ، طبق المقياسان على عينة بلغت (200) طالباً وطالبة أختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية ، بواقع (100) طالب و (100) طالبة ومن التخصصين العلمي والانساني من طلبة كلية التربية / جامعة البصرة ، وفي ضوء أهداف البحث تم التوصل إلى النتائج الآتية:1-ان طلبة الكلية يمتلكون مخططات الذات المعرفية .2-ان عينة البحث لديها تحيزات معرفية .3-توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين مخططات الذات المعرفية والتحيزات المعرفية.4-لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين مخططات الذات المعرفية والتحيزات المعرفية بحسب متغيري الجنس (ذكور – اناث) والتخصص (علمي – انساني) لدى طلبة الجامعة .وبناء على هذه النتائج خرج البحث بجملة من التوصيات والمقترحات .