إستخدام الطريقة المستندة إلى المفاهيم في تدريس بعض أفعال الكلام لمتعلمي اللغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية من الطلبة العراقيين وتطوير كفاءتهم التداولية
الملخص
تبحث الدراسة فاعلية طريقة التدريس المستندة إلى المفاهيم في تدريس عدد من أفعال الخطاب للطلبة العراقيين من دارسي اللغة الانكليزية بوصفها لغة اجنبية. تتكون عينة الدراسة من طلبة المرحلة الثالثة من قسم اللغة الانكليزية/ كلية التربية للعلوم الانسانية/جامعة الموصل للعام الدراسي 2017-2018. تطبق الدراسة أنموذج كالبيرن في تدريس ثلاثة من أفعال الخطاب التي قد تؤدي خصائصها إلى إراقة ماء وجه المتحدث أو المستمع ألا وهي الرفض والتحذير والأمرُ وذلك من خلال منهج مادة المحادثة. استخدمت الدراسة نوعين من الإختبارات وهما اختبار تكميل الخطاب واختبار لعب الادوار للحصول على بيانات لغرض الحساب الإحصائي. ومن أجل استخلاص البيانات, إعتمدت الدراسة أنموذج هدسن (1995) لتقييم أداء الطلاب في الاختبارين كليهما على أن الأنموذج قد عُدِّل ليلائم أهداف الدراسة. تم استخدام التصميم التجريبي ذي المجموعتين احداهما ضابطة والاخرى تجريبية. وقد تم استخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين في اختبار النتائج إحصائيا وتقويم أداء الطلبة في كلا الاختبارين. أظهرت الاختبارات الإحصائية فرقا ذو دلالة معنوية بين مجموع معدل المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح التجريبية. وهكذا تم قبول الفرضية.