السلوك الاجتماعي الايجابي وعلاقته في جودة الصداقة لدى طلبة المرحلة الاعدادية
الملخص
استهدف البحث التعرف على مستوى السلوك الاجتماعي الايجابي وجودة الصداقة والعلاقة بينهما لدى طلبة المرحلة الاعدادية التابعين للممثلية اربيل، والكشف عن الفروق وفق متغير (الجنس - المرحلة)، وبلغت عينة البحث الاساسية (240) طالبا وطالبة بواقع (138) ذكور و(102) إناث، وتم اعداد المقياسان من قبل الباحثان واستخرج الصدق والثبات وكان على التوالي (0.83) و(0.82)، وتمت المعالجة الاحصائية للبيانات باستعمال الحقيبة الاحصائية (SPSS)، وتوصل الباحثان الى مجموعة من النتائج إن مستوى السلوك الاجتماعي الايجابي لدى طلبة المرحلة الاعدادية يكون ضمن مستوى المتوسط، وكذلك جودة الصداقة، وتبين بانهُ يوجد علاقة دالة احصائيا بين السلوك الاجتماعي الايجابي وجودة الصداقة لدى طلبة المرحلة الاعدادية، ويوجد فرق دالٍ احصائياً في متغير السلوك الاجتماعي الايجابي تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الطلاب الذكور، وعدم وجود فرق دال احصائي للفرع (علمي-ادبي)، وعدم وجود الفرق الدال احصائياً في جودة الصداقة تبعاً لمتغيري الجنس والفرع لطلبة المرحلة الاعدادية، وقد وضع الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء الاستنتاجات التي توصل اليها البحث.