أثر أسلوب العلاج الواقعي في تنمية الحصانة النفسية لدى طلبة كلية التربية للعلوم الإنسانية
الملخص
هدف البحث لمعرفة أثر أسلوب العلاج الواقعي في تنمية الحصانة النفسية لدى طلبة كلية التربية للعلوم الإنسانية، واعتمد الباحث مقياس (الدلي، ۲۰۲۲) لقياس الحصانة النفسية، والمكون من (٤٨) فقرة، بعد التحقق من صدقه وثباته، وكانت عينة البحث من (٢٤) طالباً وطالبة تم تَشْخِيصُهُمْ عَلَى أَنَّهُمْ ذَوُو مستوى متدن من الحصانة النفسية، واختار الباحث طلبة الصف الأول من قسم الجغرافيا في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة الموصل، بعد مكافأتهم في متغيرات عدة، وتوزيعهم إلى مجموعتين متكافئتين، تجريبية تعرضت إلى (۱٥) جلسة إرشادية بأسلوب العلاج الواقعي تضمن الستراتيجيات الآتية: (تَقْدِيمُ الموضوع الخطوات الواقعية لتعلم السلوك، النموذج لمسؤولية سلوكية، سؤال من الواقع، الفعالية والمرح إعادة التعلم، تحديد الواجب البيتي، التقويم الذاتي، ولم تتعرض المجموعة الضابطة إلى أي إرشاد، واستعمل البَاحِثُ وَسَائِل إحصائية مِنْها (معامل ارتباط بيرسون، اختبار ويلكوكسن، اختيار مان ويثني)، وَجَاءَتِ النَّتَائِج بوجود أثر جوهري لأسلوب العلاج الواقعي في تنمية الحصانة النفسية، وفي ضوء نتائج البحث خرج الباحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.