دور انترنت الاشياء في تحقيق جودة التعليم -دراسة استطلاعية لآراء عينة من تدريسيي كلية التربية للعلوم الانسانية - جامعة الموصل
الملخص
يروم الباحث الى الإحاطة بموضوع انترنت الاشياء ودوره في تحقيق جودة التعليم ، وباعتماد الأسلوب أسلوب التحليل المنهجي الوصفي ، اذ عرض الباحث الضوء على انترنت الاشياء بوصفه متغيراً مستقلاً واعتمد متغير جودة التعليم كمتغير معتمد اذ تمثلت مشكلة البحث في تحليل وبيان كيف يمكن لمؤسسات التعليم من اعتماد انترنت الاشياء لتحسين جودة التعليم في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة الموصل ومدى انعكاسها على اليات التعليم من خلال التساؤل الرئيسي تمثل بما هو مدى أمكانية رفع و تعزيز جودة التعليم في كلية تربية للعلوم الانسانية باستخدام تقنية انترنت الأشياء ؟اذ اعتمد الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية وباستخدام برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) للحصول على إجابة لتلك التساؤلات ، فضلاً عن اعداد استمارة استبانة تم توزيعها على الافراد عينة الدراسة وبواقع (145) مستجيب ، وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها ان هناك ارتباط بين انترنت الاشياء وجودة التعليم، وهذا يعني ان تقنية انترنت الاشياء تدعم جودة التعليم في تحسين وتطوير العملية التعليمة داخل المؤسسة المبحوثة، فضلاً عن ان الكادر التدريسي للطلبة يوفر مصادر تعلم تكنولوجية متنوعة لتحقيق الاهداف التعليمية المرغوبة من الطلبة، وفي ضوء تلك الاستنتاجات قدم الباحث مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة الاهتمام المتزايد في الجامعات بتجديد الخطط والبرامج والانشطة التعليمية بصورة مستمرة لمواكبة التطورات في تقنية انترنت الاشياء.