فاعلية نظام الكتروني قائم على الوسائط الفائقة في اكساب طلبة جامعة الموصل مهارة انتاج وحدات التعلم الرقمي
الملخص
هدف البحث تصميم نظام الكتروني قائم على الوسائط الفائقة في اكساب طلبة جامعة الموصل مهارة انتاج وحدات التعلم الرقمي، وتطلب تحقيق هذا الهدف تصميم نظام الكتروني يتضمن كافة المعلومات النظرية والاجراءات التطبيقية والايعازات والاوامر الخاصة ببرامج انتاج المقررات الالكترونية، والتعرف على فاعليته في اكساب طلبة جامعة الموصل مهارة انتاج وحدات التعلم الرقمي، لذلك صاغ الباحثان ثلاث فرضيات صفرية تتعلق بالجانبين المعرفي والادائي لمهارة انتاج وحدات التعلم الرقمي، وللتحقق من فرضيات البحث اعتمد الباحثان تصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبارين القبلي والبعدي، اذ تم اختيار العينة قصدياً من مجتمع البحث والتي تمثلت بطلبة كليتي التربية للعلوم الانسانية والتربية للعلوم الصرفة بواقع (91) طالباً طالبة، ولقياس المتغير التابع تطلب ذلك بناء اداتين، تمثلت الاولى باختبار تحصيلي يقيس الجانب المعرفي لانتاج وحدات التعلم الرقمي تكون من (50) فقرة من النوع اختيار من متعدد، اما الاداة الثانية فكانت اختباراً ادائياً لمهارة انتاج وحدات التعلم الرقمي وتكون من (25) فقرة تضم (279) خطوة ادائية، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للأداتين، طبقت تجربة البحث مع بداية الفصل الدراسي الاول للعام (2020/2021) اذ بدأت في يوم الثلاثاء الموافق (5/1/2021) واستغرقت (9) اسابيع تقريباً لتنتهي في نهاية يوم الاحد الموافق (7/3/2021)، ثم تم تطبيق ادوات البحث وتصحيحها وجمع البيانات وتحليلها احصائياً لتظهر النتائج وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين المتوسط الفرضي والمتوسط المتحقق في درجات الاختبار التحصيلي لانتاج وحدات التعلم الرقمي لدى عينة البحث، ولصالح المتوسط المتحقق، ووجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين المحك الفرضي والمتوسط المتحقق في درجات الاختبار الادائي لانتاج وحدات التعلم الرقمي لدى عينة البحث، لصالح المتوسط المتحقق ايضاً، وفي ضوء النتائج خرج الباحثان بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.