أثر استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية أُصول النحو في تنمية التفكير الاستدلالي لدى طلبة قسم اللغة العربية

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
61-86

الملخص

يهدف البحث التعرف على أثر استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية أُصول النحو في تنمية التفكير الاستدلالي لدى طلبة قسم اللغة العربية، ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث فرضيتين صفرية وهي كالآتي :- لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية التي تدرس مادة النحو باستخدام الاستراتيجية المقترحة، والمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية في تنمية التفكير الاستدلالي. - لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي الاختبارين القبلي والبعدي لدرجات المجموعة التجريبية التي تدرس مادة النحو باستخدام الاستراتيجية المقترحة في اختبار التفكير الاستدلالي. عينة البحث فقد اختار الباحث العينة المتاحة من طلبة قسم اللغة العربية للمرحلة الثانية الشعبتين (الشعبة أ) و (الشعبة ب). كما بعد أن حدد الباحث الشعبتين التي سيطبق فيها التجربة. اختار الباحث الشعبة (أ) من المرحلة الثانية في قسم اللغة العربية. التي ستدرس بالاعتماد على الاستراتيجية المقترحة. واختار الشعبة (ب) من المرحلة الثانية في قسم اللغة العربية التي ستدرس بالاعتماد على الطريقة الاعتيادية. كان ذلك باعتماد الباحث على القرعة لاختيار اجانب الشعبتين تجريبية واخرى ضابطة. كان ذلك في جامعة الموصل كلية التربية للعلوم الانسانية في العام الدراسي (2021-2022). وقد بلغ عدد العينة (77) من الطلبة بواقع (38) للمجموعة التجريبية و(39) للضابطة.وقد استعمل الباحث المنهج التجريبي في هذا البحث. وأجرى عملية التكافؤ بين أفراد مجموعة البحث في عدد من المتغيرات التي هي: العمر الزمن للطلبة بالأشهر. ودرجة مادة النحو للسنة السابقة. والمعدل العام للسنة السابقة. وحاصل الذكاء .ولتحقيق هدف البحث تطلَّب إعداد اداة : اختبار التفكير الاستدلالي بوصفها أداة البحث. وقد اتَّسم الاختبار بالصدق والثبات.وبعد تهيئة الخُطط التدريسية والأداة . طلب المشرف الاول من رئاسة قسم اللغة العربية. بطلب تكليف تدريسي مُختص في تدريس مادة النحو لتطبيق التجربة. كان ذلك بسبب أنَّ الباحث هو من الخريجين الجُدد لقسم اللغة العربية. حيث تخرَّجَ الباحث من هذا القسم في سنة(2018/2019) وهو غير مُتعيِّن في المؤسسات التعليمية الحكومية ولا مُحاضر. فقد تمت الموافقة على طلب المشرف الاول. وقام المشرف الثاني بتطبيق التجربة التي استمرت فصلاً كاملاً (الفصل الدراسي الاول) من العام الدراسي (2021/2022) من تاريخ (17/10/2021) الموافق يوم الأحد الى تاريخ (17/1/2022) الموافق يوم الاثنين. وقد تم تطبيق اختبار التفكير الاستدلالي وجمع النتائج وتحليلها احصائياً أظهرت النتائج ما يأتي:- وجود فرق ذي دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية. الذين درسوا مادة النحو على وفق الاستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية أُصول النحو. على المجموعة الضابطة الذين درسوا مادة النحو على وفق الطريقة الاعتيادية. في تنمية التفكير الاستدلالي.- وجود فرق ذي دلالة احصائية ولصالح الاختبار البعدي. للطلبة الذين اختبروا بعد دراستهم مادة النحو على وفق الاستراتيجية المقترحة. القائمة على نظرية أُصول النحو. مما يدل ذلك على زيادة قدراتهم على التفكير الاستدلالي.وفي ضوء نتائج البحث خرج الباحث بعدد من النتائج. منها أنَّ الاستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية أُصول النحو. كان لها أثر ايجابي في تحسين مستوى قدرة. طلبة المرحلة الثانية في قسم اللغة العربية على تنمية تفكيرهم الاستدلالي .

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Al-Masry, M., مؤيد المصري م., Hussein, A., ابراهيم حسين ا., Said, M., & محمود سعيد م. (2025). أثر استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية أُصول النحو في تنمية التفكير الاستدلالي لدى طلبة قسم اللغة العربية. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(13), 61–86. استرجع في من https://ojs.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5492