أثر أنموذج 4E×2)) في تنمية التفكير الهندسي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
575-600

الملخص

يهدف البحث التعرف على (أثر أنموذج 4E×2 في تنمية التفكير الهندسي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات). لأجل تحقيق هدف البحث استخدم الباحث فرضيتين صفريتين ، واستخدمت التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين الاولى تجريبية والاخرى ضابطة واختار الباحث مدرسة سومر للبنين بواقع شعبتين . شعبة (أ) تمثل المجموعة التجريبية التي درست وفق أنموذج 4E×2)) وشعبة (ب) تمثل المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية، وبلغ حجم عينة البحث (71) طالبا من طلاب الصف الثاني المتوسط بواقع (37) طالبا للمجموعة التجريبية و (34) طالبا للمجموعة الضابطة، حيث كافا الباحث بين المجموعتين في المتغيرات (العمر الزمني، الذكاء، تحصيل الابوين، درجة الرياضيات للعام السابق، المعدل العام للعام السابق، اختبار التفكير الهندسي القبلي)، درس الباحث المجموعتين التجريبية والضابطة ثم طبق الباحث الاختبار القبلي والبعدي للتفكير الهندسي، ولغرض تحقيق هدف البحث اعد الباحث اختبار المفاهيم الرياضية مكوناً من (33) فقرة من نوع اختيار من متعدد. تم التأكد من الصدق الظاهري للاختبار بعرضه على لجنة من المحكمين. وقد بلغ ثبات الاختبار (0.83) وهو ثبات عالٍ. وبعد معالجة البيانات احصائيا باستخدام الاختبار التائي (t_test) لعينتين مستقلتين تبينت النتائج وجود فرق ذي دلالة احصائية بين متوسط درجات التطبيق البعدي لاختبار التفكير الهندسي لدى طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام انموذج 4E×2 وطلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا باستخدام الطريقة الاعتيادية.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Saleh, A., & عواد صالح ع. (2025). أثر أنموذج 4E×2)) في تنمية التفكير الهندسي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(13), 575–600. استرجع في من https://ojs.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5482