تحليل جغرافي لواقع االبنية المدرسية للمرحلة االبتدائية في مدينة الدور للعام الدراسي 2022 – 2023

القسم: geography
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
164-190

الملخص

يشكل التعليم الابتدائي حجر الاساس في العملية التعليمية والتربوية, ويهدف إلى ضمان نمو الأطفال وتطوير مهاراتهم الاجتماعية والثقافية والعاطفية والجسدية والمعرفية, وان تحقيق ذلك يعتمد على توفر مؤسسات تعليمية كفوءة تتوفر فيها مقومات النجاح, والتي اهمها الابنية المدرسية .لذا جاء هذا البحث ليسلط الضوء على التوزيع المكاني لواقع الأبنية المدرسية لمرحلة التعليم الابتدائي في مدينة الدور للعام الدراسي 2022 – 2023, ومدى توازن هذا التوزيع بحسب الاحياء السكنية, ومعرفة الخصائص الكمية والنوعية والحاجة المستقبلية للمدينة من الأبنية المدرسية .بلغ عدد المدارس الابتدائية في مدينة الدور (21) مدرسة, شكلت نسبة (33,3%) من إجمالي المدارس الابتدائية في القضاء, أتصف التوزيع المكاني للمدارس الابتدائية بحسب الاحياء السكنية في مدينة الدور بالتباين, إذ شغلت المدارس الابتدائية (14) بناية فقط, (7) منها تشغلها مدرسة واحدة, و(7) ابنية تشغلها مدرستان, ليكون العجز في الأبنية المدرسية بمقدار(7) أبنية, وهذا العجز بفعل الزيادة السكانية وضعف الاهتمام في بناء المدارس الجديدة, إذ شكلت نسبة الأبنية المدرسية الصالحة للاستخدام في مدينة الدور (7,2%) من مجموع الأبنية,و (71,4%) منها تحتاج إلى ترميم, ثم جاءت الأبنية غير الصالحة لتشكل نسبة (21,4%) من مجموع أبنية مدارس التعليم الابتدائي في مدينة الدور , وهذا يتطلب الاسراع في سن التشريعات والقرارات التي تضمن توفر مبالغ مالية لمعالجة النقص في الأبنية المدرسية, والحفــاظ عـلـى المبــاني المدرســية الحاليــة مــن العبــث بهــا، لمنــع تقادمهــا وتهالكهــا.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Al–Doury, S., & عبدالله الدوري س. (2025). تحليل جغرافي لواقع االبنية المدرسية للمرحلة االبتدائية في مدينة الدور للعام الدراسي 2022 – 2023. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5(18), 164–190. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.186571