تشظي الذات وعالقته بالهوية الرقمية لدى طلبة جامعة الموصل

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
124-151

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف على مستوى تشظي الذات لدى طلبة جامعة الموصل والتعرف على مستوى الهوية الرقمية لدى طلبة جامعة الموصل، ومعرفة دلالة الفروق في تشظي الذات والهوية الرقمية لدى افراد عينة البحث تبعا لمتغيرات : الجنس (ذكور- إناث) ، الصف الدراسي ( الأول – الرابع)،التخصص الدراسي (علمي – إنساني )، وكشف طبيعة العلاقة الارتباطية بين تشظي الذات والهوية الرقمية لدى طلبة جامعة الموصل ، ومعرفة الفروق في طبيعة العلاقة الارتباطية بين المتغيرين تبعا لمتغيرات (الجنس والصف الدراسي والتخصص) وتكونت عينة البحث الأساسية من (600) طالبا وطالبة اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية من كليات جامعة الموصل للعام الدراسي ( ٢٠٢٢-٢٠٢٣ ) موزعين على (10) كليات (5) كليات ذات الاختصاص العلمي و (5) ذات الاختصاص الإنساني، ولتحقيق اهداف البحث طبق الباحث أداتين هما : مقياس تشظي الذات الذي قامت الباحثة بإعداده وتكون في صيغته النهائية من (25) فقرة، ومقياس الهوية الرقمية (العزاوي 2021) وتكون بصيغته النهائية من (31) فقرة وتم التحقق من صدق المقياسين باعتماد (الصدق الظاهري، تحليل الاحصائي، وصدق المحتوى ) أما الثبات فتم حسابه بطريقتين هما (طريقة الإعادة - معادلة ألفا كرونباخ ) وبعد تطبيق الأداتين تم علاج البيانات احصائياً باستخدام برنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( spss)وظهرت النتائج على النحو الآتي:-1- ان طلبة الجامعة لديهم تشظي الذات بنسبة دون المتوسط .2- لا يوجد فرق دال احصائيا في تشظي الذات لدى طلبة جامعة الموصل وفق متغير الجنس (الذكور - والإناث) والصف الدراسي ( الأول – الرابع ) والتخصص ( العلمي – الإنساني)3- طلبة جامعة الموصل لديهم مستوى فوق المتوسط من الهوية الرقمية .4- لا يوجد فرق دال احصائيا في مستوى الهوية الرقمية لدى طلبة جامعة الموصل وفق متغير الجنس (الذكور - والإناث) والصف الدراسي ( الأول – الرابع ) والتخصص ( العلمي – الإنساني)5- عدم وجود علاقة ارتباطية بين تشظي الذات والهوية الرقمية .6- عدم وجود أي فروق في طبيعة العلاقة الارتباطية بين تشظي الذات والهوية الرقمية تبعا لمتغيرات ( الجنس والصف الدراسي والتخصص الدراسي ) .ووفق النتائج التي توصلت اليها الباحثة قدمت عددا من التوصيات والمقترحات وهي :1- توعية طلبة الجامعة بدورهم الفعال في تطور المجتمع واهمية سلامة صحتهم النفسية وان مشكلة تشظي الذات التي يعانون منها يمكن الحد منها بمساعدة المختصين .2- الاهتمام بموضوع الهوية الرقمية لدى طلبة الجامعة وتوعيتهم حول مضارها ومنافعها واستخداماتها الصحيحة بالطريقة التي تخدم مصالحهم.3- يمكن الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية من خلال التنسيق مع وزارة التربية والتعليم ووضع برامج ارشادية وتوجيهية للاهل تخص حساسية موضوع الهوية الرقمية فضلا عن الاهتمام بسلامتهم النفسية لتفادي تفاقم المشكلات في فترة الشباب .الاقتراحات التي وضعتها الباحثة وفق النتائج هي :1- اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على عينات أخرى كطلبة الابتدائية والمتوسطة والاعدادية.2- اجراء دراسة تربط بين متغير تشظي الذات ومتغيرات أخرى مثل ( أساليب المعاملة الوالدية , الاغتراب النفسي ) .3- اجراء دراسات تربط بين الهوية الرقمية ومتغيرات أخرى مثل ( أنواع الشخصية , التمرد النفسي , الذات الاجتماعية ، الثقة بالنفس ، الذكاء الاجتماعي ).

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

qasim, N., رضا ن., Hussien, A., & حسين ع. (2025). تشظي الذات وعالقته بالهوية الرقمية لدى طلبة جامعة الموصل. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5(18), 124–151. استرجع في من https://ojs.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5442