بناء مقياس مهارة الانصات لدى طلبة جامعة الموصل
الملخص
استهدف البحث الحالي بناء مقياس مهارة الانصات لدى طلبة جامعة الموصل، واستعمل الباحثان المنهج الوصفي في بناء المقياس. من خلال الاطلاع على الادبيات والدراسات السابقة، تم تحديد (5) ابعاد لمهارة الانصات (البعد الأول: السمع والتفسير، البعد الثاني: الفهم والاستيعاب، البعد الثالث: التذكر، البعد الرابع: التقييم، البعد الخامس، الاستجابة)، ثم تم استخراج الصدق الظاهري لفقرات المقياس وذلك بعرضه على مجموعة من الخبراء بلغ عددهم (20) خبيرا في مجال العلوم التربوية والنفسية والقياس والتقويم، واعتمد الباحثان نسبة اتفاق (٨٠٪) فأكثر وبلغت عدد فقرات المقياس بعد استخراج الصدق الظاهري(50) فقرة لكل بعد(10) فقرات ثم وزع على عينة استطلاعية تكونت من(30) طالباً وطالبة، وتكونت عينة البناء من (432) طالبا وطالبة، ثم تم حساب معامل التمييز واستبعدت (3 فقرات) كونها غير مميزة وحذفت سبع فقرات وهي التي لديها اقل الدرجات ليكون عدد الفقرات النهائي (40) فقرة، وتم استخراج الاتساق الداخلي للمقياس من خلال إيجاد العلاقة الارتباطية بين درجات فقرات المقياس والدرجة الكلية والفقرة مع مجالات المقياس، كما تم استخراج ثبات المقياس بطريقة إعادة الاختبار حيث بلغت قيمة الثبات (0.79)، وبطريقة معامل الفاكرونباخ حيث بلغ(0.88). وكانت اعلى درجة على المقياس(200) وأدنى درجة (40) بوسط فرضي قدره(120) وبهذا يكون المقياس جاهزاً للتطبيق، ثم ختم البحث ببعض الاستنتاجات والمقترحات