اثر استراتيجية ,(RAFT )للكتابة الابداعية والتخيلية في تنمية مهارات التعبير الوظيفي لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
1-22

الملخص

يهدف البحث التعرف على (أثر استراتيجية رافت (RAFT) للكتابة الإبداعية والتخيلية في تنمية التعبير الوظيفي لدى طالبات الصف الرابع الإعدادي) ، ولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة فرضيتين صفريتين وهي كالآتي :1- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة دلاله (05 ,0 )بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية رافت ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التعبير الوظيفي البعدي .2- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة دلاله (05 ,0 ) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية رافت ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية في تنمية التعبير الوظيفي .أما عينة البحث فقد تم اختيارها قصدياً من مجتمع البحث وتكونت من طالبات الصف الرابع العلمي في ( إعدادية حمص للبنات ) في مدينة الموصل للكورس الأول من العام الدراسي ( 2021 – 2022 م)، وقد بلغ عددها ( 62 ) طالبة توزعت على مجموعتين تجريبية وضابطة، بواقع ( 33 ) طالبة للمجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية رافت (RAFT ) ، ( 29 ) للمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية .استعملت الباحثة المنهج التجريبي وأجرت عملية التكافؤ بين أفراد مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات التي شملت : (العمر الزمني محسوباً بالشهور، ودرجة مادة اللغة العربية للعام السابق، المعدل العام للسنة الدراسية السابقة ، وحاصل الذكاء، واختبار التعبير الوظيفي القبلي والبعدي).وبعد تهيئة الخطط التدريسية والأداتين طُبقت التجربة في الكورس الأول للعام الدراسي ( 2021 – 2022 م ) يوم السبت الموافق (13/ 11 / 2021 م) واستمرت كورساً دراسياً كاملاً, وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائياً خرجت الباحثة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات منها :1- أثبتت استراتيجية رافت (RAFT) فاعليتها في تنمية مهارات التعبير الوظيفي بصورة ممتعة وسهلة وجعلت عند الطالبات الرغبة والدافعية نحو المادة .2- ان تقوم مديريات التربية توجيه مدرسي مادةت اللغة العربية ومدرسات مادة اللغة العربية في مديرية تربية نينوى , ومختلف المديريات في العراق على ضرورةاستعمال استراتيجية رافت RAFT) ) في التدريس بدلاً عن طرائق التدريس الاعتيادية التي تجعل الطالب مستقبل فقط لما يلقى عليه من معلومات في اثناء الدرس .3- اثر استراتيجية رافت (RAFT) للكتابة الابداعية والتخيلية في تحليل النصوص الادبية لدى طالبات الصف الرابع الادبي وتنمية تفكيرهم التأملي.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Ghassan, H., غسان ح., AlHayali, U., & الحيالي ا. (2025). اثر استراتيجية ,(RAFT )للكتابة الابداعية والتخيلية في تنمية مهارات التعبير الوظيفي لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5(18), 1–22. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.186602