فاعلية استراتيجيتي بديودي و(أوجد الخطأ) في تنمية التفكير التأملي لطلبة الصف الثالث كلية التربية الاساسية لمادة تاريخ الكورد الحديث

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
42-75

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على فاعلية استراتيجيتي بديودي وأوجد الخطأ في تنمية التفكير التأملي لطلبة الصف الثالث كلية التربية الاساسية لمادة تاريخ الكورد الحديث، تكونت عينته من (82) طالبا وطالبة اختيرت بصورة قصدية من قسم التاريخ الصف الثالث (الدراسة صباحية) ،بواقع(42) طالبا وطالبة للمجموعة التجريبية الاولى الذين يدرسون على وفق استراتيجية بديودي و(40) طالبا وطالبة للمجموعة التجريبية الثانية الذين يدرسون على وفق استراتيجية اوجد الخطأ، اعد الباحثون عددا من الخطط الدراسية للمجموعتين التجريبيتين، واختبارا لمهارات التفكير التأملي لمادة تاريخ الكورد الحديث وتكون بصيغته النهائية من(24) فقره منها(4) مقالية محددة الاجابة، والباقي موضوعية من نوع الاختيار من متعدد، استعان الباحثون ببرنامج الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية(spss) ومعادلة التمييز ومعادلة فعالية البدائل الخاطئة ومعامل التمييز ، وتوصلوا للنتائج الاتية:1- يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط التنمية (الفرق بين الاختبارين) القبلي والبعدي في اختبار التفكير التأملي عند الطلبة المجموعة التجريبية الاولى ولصالح الاختبار البعدي.2- يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط التنمية (الفرق بين الاختبارين) القبلي والبعدي في اختبار التفكير التأملي عند طلبة المجموعة التجريبية الثانية ولصالح الاختبار البعدي.3- يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين درجات طلبة المجموعتين التجريبية الاولى والثانية التجريبية في تنمية التفكير التأملي ولصالح طلبة المجموعة التجريبية الثانية

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Soumou, I., سمو ا., Mohammed, S., محمد ص., Hakim, chiman, & حكيم ج. (2025). فاعلية استراتيجيتي بديودي و(أوجد الخطأ) في تنمية التفكير التأملي لطلبة الصف الثالث كلية التربية الاساسية لمادة تاريخ الكورد الحديث. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5(18), 42–75. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.186604