دراسة استقصائية لقدرة متعلمي اللغة اإلنكليزية العراقيين كلغة اجنبية على التعرف على التوافق في اللغة اإلنكليزية واستخدامه
الملخص
التوافق هو مصطلح نحوي عام يستخدم للإشارة الى الانسجام بين اجزاء مختلفة من الجملة, وعلى وجه التحديد بين الفاعل والفعل. تعد هذه الظاهرة النحوية كجزء جوهري في علم التركيب (النحو) للغة الانجليزية. ان مسالة التوافق النحوي تمثل احدى التحديات الشائعة التي تواجه الطلبة اثناء تعلم اللغة. تنشأ هذه المعضلة عند عدم تطابق الفاعل والفعل في جملة ما, مما يشير الى وجود اخطاء نحوية. ان ادراك واتقان مفهوم التوافق يعد اساسا في التواصل والكتابة الفعالة. تتطلب دراسة هذا المفهوم في علم النحو للغة الانجليزية الى دراسة استقصائية كونها موضوعا محيرا وتمثل معضلة تعليمية لمتعلمي اللغة الانجليزية العراقيين كلغة اجنبية. تسعى الدراسة لتقصي قدرة متعلمي اللغة الانجليزية العراقيين على اتقان تراكيب التوافق وعلى مستويي: الادراك والتكوينتتبنى الدراسة الحالية الفرضية التي تنص على ان متعلمي اللغة الانجليزية العراقيين يواجهون صعوبة اكبر في تكوين او استخدام جمل تحتوي على قواعد التوافق من تلك التي تواجههم في ادراكهم لها. كما وتفترض الدراسة ايضا انه لا يوجد فرق ملحوظ في نتائج اختباري الادراك والتكوين. وكإجراء لجمع المعلومات فانه قد اشترك في الاختبار المتالف من جزأين (الادراك والتكوين) 75 طالبا من ثلاث ثانويات مختلفة للحصول على نتائج يعول عليها.و بالاعتماد على النتائج, فقد وجد ان تكوين هذه التراكيب يبدو اكثر صعوبة لمتعلمي اللغة الإنكليزية العراقيين من ادراكهم لها. وعلاوة على ذلك, فان النتائج تشير الى وجود فرق ملحوظ في نتائج اختبار التكوين عندما تمت مقارنتها بين المدارس الثلاثة