الثقافة التنظيمية لدى مديري المدارس الاعدادية من وجهة نظر المدرسين

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
384-406

الملخص

هدف البحث إلى التعرف الثقافة التنظيمية لدى مديري المدارس الاعدادية من وجهة نظر مدرسيهم اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي وتألف مجتمع البحث من مدرسي ومدرسات المدارس الاعدادية في مدينة الموصل للعام الدراسي (2023- 2024) إذ بلغ عدد المدرسين في المدارس الاعدادية المدينة الموصل بجانبيها الأيمن والأيسر (1864) مدرسا ومدرسة، تكونت عينة البحث من (300) مدرس ومدرسة في المدارس الاعدادية في مدينة الموصل، ولغرض تحقيق أهداف البحث تطلب ذلك بناء مقياس الثقافة التنظيمية ، وبعد التحقق من صدق وثبات أدوات البحث أصبحت الأدوات بصيغتها النهائية مكونة من (48) فقرة بالنسبة لمقياس الثقافة التنظيمية ، وتم تطبيق أدوات البحث على عينة البحث الاساسية للمدة من (2024/1/17) ولغاية (2024/2/11)، وبعد جمع البيانات وتحليلها احصائيا بالاستعانة ببرنامج الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) من خلال استعمال الإختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل الفا كرونباخ.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Mohammed, D., محمد د., Aziz, A., & عزيز ا. (2025). الثقافة التنظيمية لدى مديري المدارس الاعدادية من وجهة نظر المدرسين. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5(18), 384–406. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.186634