أثر استراتيجية الابعاد السداسية (PDEODE) في تنمية مفهوم الذات لدى طالبات الصف الخامس العلمي

القسم: Quranic and Islamic education sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
1297-1320

الملخص

يهدف هذا البحث التعرف على «أثر استراتيجية الابعاد السداسية (PDEODE) في تنمية مفهوم الذات لدى طالبات الصف الخامس العلمي». استخدمت الباحثتان التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، بلغ حجم عينة البحث (62) طالبة بواقع (32) طالبة في المجموعة التجريبية، و(30) طالبة في المجموعة الضابطة، أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفقاً لاستراتيجية الابعاد السداسية (PDEODE) على المجموعة الضابطة التي درست وفقاً للطريقة الاعتيادية، أعدت الباحثتان مقياس يتناسب مفهوم الذات المكون من (37) فقرة، وتم معالجة البيانات احصائياً باستعمال (الاختبار التائي (T-Test) لعينتين مستقلتين، الاختبار التائي (T-Test) لعينتين مترابطتين ومعادلة الفا كرونباخ).اما النتائج التي توصلت اليها الباحثتان فكان منها وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) فيما يتعلق بالاختبار القبلي والبعدي في تنمية مفهوم الذات، وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات والمقترحات، كان من أبرز التوصيات: ضرورة توجيه مدرسي ومدرسات مادة القران الكريم والتربية الإسلامية على تطبيق استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) لفاعليتها في تنمية مفهوم الذات لدى طالبات الصف الخامس العلمي.اما المقترحات فكان منها اجراء دراسة عن: توظيف استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) في تنمية مهارات التدبر القرآني والتفكير السابر لدى طلبة الدراسات الإسلامية.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Mowafaq, Z., موفق ز., Al-Habar, N., & الحبار ن. (2025). أثر استراتيجية الابعاد السداسية (PDEODE) في تنمية مفهوم الذات لدى طالبات الصف الخامس العلمي. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5, 1297–1320. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.187211