معوقات تطبيق الذكاء الاصطناعي بكلية التربية للعلوم الانسانية من وجهة نظر الطلبة

القسم: social sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
1697-1716

الملخص

الذكاء الاصطناعي فرع من فروع علم الحاسوب واحد اهم عناصر التكنولوجيا في العصر الراهن وهو عبارة عن برامج وتطبيقات تتفاعل معا من اجل برمجة الالات بطريقة تسمح له بمحاكاة الفكر البشري وتتداخل فيه عدة مجالات وتخصصات متنوعة مثل اكتشاف المعاني والقدرة على التفكير والتعلم من الخبرات السابقة .هدف البحث الى التعرف على معوقات تطبيق الذكاء الاصطناعي بكلية التربية للعلوم الانسانية من وجهة نظر الطلبة ، وقد اعتمدت الباحثتان على عينة عشوائية منتظمة من اقسام الكلية بلغ عدد افرادها     ( 240 ) طالب وطالبة تم اختيارهم بواقع ( 40) طالب وطالبة من كل قسم من الصفين الثاني والرابع .ولغرض جمع البيانات تم اعداد استبيان مفتوح مكون من سؤال مفتوح وتم جمع الاجابات وتنظيمها في استبيان مغلق بلغ عدد فقراته ( 20 ) فقرة موزعة على مجالين ( مجال يتعلق بالطالب ) و ( مجال يتعلق بالكلية ) وكانت الاجابة بخمسة بدائل ( اوافق بدرجة كبيرة جدا ، اوافق بدرجة كبيرة ، اوافق بدرجة متوسطة ، اوافق بدرجة قليلة ، اوافق بدرجة قليلة جدا ) والدرجات (5،4،3،2،1) وقد اظهرت النتائج وجود معوقات حصلت على اوزان مئوية واوساط مرجحة عالية  وقد تم وضع عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Zedan, N., & فتاح زيدان ن. (2025). معوقات تطبيق الذكاء الاصطناعي بكلية التربية للعلوم الانسانية من وجهة نظر الطلبة. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5, 1697–1716. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.187140