معوقات تطبيق الذكاء الاصطناعي بكلية التربية للعلوم الانسانية من وجهة نظر الطلبة
الملخص
الذكاء الاصطناعي فرع من فروع علم الحاسوب واحد اهم عناصر التكنولوجيا في العصر الراهن وهو عبارة عن برامج وتطبيقات تتفاعل معا من اجل برمجة الالات بطريقة تسمح له بمحاكاة الفكر البشري وتتداخل فيه عدة مجالات وتخصصات متنوعة مثل اكتشاف المعاني والقدرة على التفكير والتعلم من الخبرات السابقة .هدف البحث الى التعرف على معوقات تطبيق الذكاء الاصطناعي بكلية التربية للعلوم الانسانية من وجهة نظر الطلبة ، وقد اعتمدت الباحثتان على عينة عشوائية منتظمة من اقسام الكلية بلغ عدد افرادها ( 240 ) طالب وطالبة تم اختيارهم بواقع ( 40) طالب وطالبة من كل قسم من الصفين الثاني والرابع .ولغرض جمع البيانات تم اعداد استبيان مفتوح مكون من سؤال مفتوح وتم جمع الاجابات وتنظيمها في استبيان مغلق بلغ عدد فقراته ( 20 ) فقرة موزعة على مجالين ( مجال يتعلق بالطالب ) و ( مجال يتعلق بالكلية ) وكانت الاجابة بخمسة بدائل ( اوافق بدرجة كبيرة جدا ، اوافق بدرجة كبيرة ، اوافق بدرجة متوسطة ، اوافق بدرجة قليلة ، اوافق بدرجة قليلة جدا ) والدرجات (5،4،3،2،1) وقد اظهرت النتائج وجود معوقات حصلت على اوزان مئوية واوساط مرجحة عالية وقد تم وضع عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.