دور الذكاء الاصطناعي في تدريس مادة التربية الإسلامية

القسم: Quranic and Islamic education sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
628-650

الملخص

هذا البحث عبارة عن محاولة للتعريف بأهم تطبيقات التكنولوجيا المعاصرة، ألا وهو الذكاء الاصطناعي، الذي زادت الحاجة إليه بشكل كبير في مجالات الحياة الإنسانية المعاصرة، ومنها مجال التربية والتعليم، مما يفرض على المؤسسات التربوية وأفرادها الاستعانة به لرفع مستوى الجودة في مختلف مراحل التعليم، ولجميع المواد الدراسية بما فيها مادة التربية الإسلامية التي لها تأثير كبير في تقويم سلوك الإنسان وبناء شخصيته وفقًا لمبادئ الدين الحنيف، وتحصينًا للمجتمع من الانحرافات، والغزو الفكري الهدام .على هذا الأساس تم اختيار موضوع البحث، إذ هو محاولة لمعرفة كيفية توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي واستثمارها من قبل التربويين؛ لتجويد العملية التعليمية في عراقنا العظيم، والنهوض به ليرتقي إلى مصاف الدول المتقدمة .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Dunya Abed, ., ياسين عبد د., Hayder Neamah, ., & علي نعمة ح. (2025). دور الذكاء الاصطناعي في تدريس مادة التربية الإسلامية. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5, 628–650. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.187128