أثرُ اسْتِرَاتِيجِيَّةِ الأمْوَاجِ المُتَدَاخِلَةِ فِي تَحْصِيل طالِبَاتِ الصَّفُ الرَّابِعِ العِلْمِي لِمَادَّةِ القُرْآنِ الكَرِيمِ وَالتَّرْبِيَةِ الإِسْلَامِيَّةِ

القسم: Quranic and Islamic education sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
157-184

الملخص

هدف البحث التعرف إلى (أثر استراتيجية الأمواج المتداخلة في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي لمادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية ).ولتحقيق هدف البحث وضع الباحثان فرضية صفرية، فتكونت العينة من ( 66) طالبة ، أختار الباحثان عينة البحث من طالبات الصف الرابع العلمي تم اختيارهن قصديا من اعدادية زينب للبنات في مدينة الموصل للعام الدراسي (2024- 2025)  ، توزعن على  مجموعتين الأولى تجريبية ضمت (34) طالبة درسن وفق إستراتيجية  (الأمواج المتداخلة ) ، والثانية ضابطة ضمت (32) طالبة درسن وفق الطريقة الإعتيادية  .استعمل الباحثان التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين ، وأجريت عملية التكافؤ على مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات منها ( العمر الزمني محسوب بالشهور ، المعدل العام السابق لمجموعتي البحث ، درجة مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية للعام السابق لطالبات مجموعتي البحث ، اختبار الذكاء ( رافن ) ، التحصيل الدراسي للوالدين ) .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Ismail, N., يحيى اسماعيل ن., Abdul-Razzaq, Z., & عبدالاله عبدالرزاق ز. (2025). أثرُ اسْتِرَاتِيجِيَّةِ الأمْوَاجِ المُتَدَاخِلَةِ فِي تَحْصِيل طالِبَاتِ الصَّفُ الرَّابِعِ العِلْمِي لِمَادَّةِ القُرْآنِ الكَرِيمِ وَالتَّرْبِيَةِ الإِسْلَامِيَّةِ. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5, 157–184. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.187053