أثر انموذج فينك Fink في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي لمادة القران الكريم والتربية الاسلامية

القسم: Quranic and Islamic education sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
1-39

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر انموذج فينك Fink في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي في مادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية.وتكونت عينة البحث من (80) طالب من طلاب الصف الرابع العلمي تم اختيارهم قصدياً من ثانوية عامر عبد الله للبنين التابعة للمديرية العامة لتربية نينوى للعام الدراسي (2025-2024)، تم توزيعهم على مجموعتين الأولى تجريبية ضمت (40) طالب درسوا المادة وفق انموذج فينك Fine، والثانية ضابطة ضمت (40) طالب درسوا وفق الطريقة الاعتيادية.وتطلب تحقيق هدف البحث إعداد أداة كانت اختبار تحصيلي مكون من (24) فقرة وقد تحقق الباحثان من صدقه وثباته وتمييزه، وطبقه الباحثان بعد انتهاء التجربة.  ووضع الباحثان فرضية صفرية كانت: "يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق أنموذج فينك Fink ومتوسط درجات الطلاب الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في متغير التحصيل ولصالح المجموعة التجريبية".وفي ضوء نتائج البحث خرج الباحثان باستنتاجات عدة أبرزها: إن استعمال انموذج فينك Fink في العملية التدريسية جعل تدريس مادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية أكثر سهولة وفاعلية لتحقيق الأهداف التعليمية التي أعد من أجله المنهج الدراسي. وأوصل الباحثان مجموعة من التوصيات أبرزها: حث مدرسي ومدرسات منهج القرآن الكريم والتربية الإسلامية إلى عدم الاقتصار على الطرائق الاعتيادية في التدريس واستعمال النماذج والاستراتيجيات الحديثة ومنها انموذج فينك Fink كما اقترح الباحثان مجموعة من المقترحات أبرزها:فاعلية انموذج فينك Fink في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي لمادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية وتنمية الاندماج الدراسي لديهم.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Sayf AlDeen, A., سيف الدين سيف الدين ع., Azhar Talal Hamed Al-Safawi Al-Safawi, D., & أزهار طلال . الصفاوي . (2025). أثر انموذج فينك Fink في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي لمادة القران الكريم والتربية الاسلامية. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5, 1–39. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.187026