المعرفة الانفعالية لدى طلبة الجامعة
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على:1.المعرفة الانفعالية لدى طلبة الجامعة.2.الفروق ذات الدلالة الاحصائية في المعرفة الانفعالية لدى طلبة الجامعة وفقا لمتغيرات الجنس(الاناث-الذكور)، الصف الدراسي(اول-رابع)، التخصص الدراسي(علمي- انساني). تألفت عينة البحث الاساسية من(1218) طالب وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية التناسبية من كليات جامعة الموصل للعام الدراسي (2024-2025) موزعين على (10) كليات موزعة لكلا التخصصات العلمية والانسانية بواقع (5) كليات علمية و(5) انسانية ،ولتحقيق اهداف البحث تم بناء مقياس المعرفة الانفعالية وتم التحقق من صدق المقياس باعتماد (الصدق الظاهري، صدق البناء،الصدق الذاتي)، اما الثبات فتم حسابه بطريقتين هما (طريقة الاعادة وطريقة الفا كرونباخ) وبعد تطبيق الاداة عولجت البيانات احصائيا باستخدام برنامج الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية ) ( SPSS واظهرت النتائج ما يأتي:1.يتمتع طلبة الجامعة بالمعرفة الانفعالية .2.لايوجد فرق دال احصائيا في المعرفة الانفعالية تبعا لمتغير الجنس ومتغير الصف3.يوجد فرق دال احصائيا في المعرفة الانفعالية تبعا لمتغير التخصص ولصالح التخصص العلمي.