تأثير مستوى كفاءة اللغة الانكليزية للطلبة العراقيين الدارسين للغة الانكليزية كلغة اجنبية على استخدامهم لاستراتيجيات التواصل
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من تأثير مستوى إتقان اللغة الانجليزية لدارسيها كلغة أجنبية على استخدامهم لاستراتيجيات التواصل عندما يتواصلون بها شفهياً. وظفت هذه الدراسة الية متعددة الأساليب لجمع البيانات. كانت مهام الاستنباط والأدوات عبارة عن ثلاث مهام شفهية ، ومقابلات استدعاء محفزة ، واستبيان . كانت المهام الشفوية من نوعين: مهمة أحادية الاتجاه (وصف الصورة) ، ومهام ثنائية الاتجاه: مهمة فجوة المعلومات (ايجاد الفروقات) ومهمة فجوة الرأي(مقابلة تبادل الآراء). كان المشاركون (56) طالبًا جامعيًا في السنة الثانية و (22) طالب ماجستير في قسم اللغة الإنجليزية - كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة الموصل ، للعام الدراسي 2020-2021. أظهرت النتائج أن متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية يواجهون العديد من مشاكل التواصل عند استخدام اللغة الإنجليزية شفهياً. كما اظهرت ايضا أن مستوى إتقان اللغة الإنجليزية له تأثير كبير على استخدام متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق لاستراتيجيات التواصل حيث انه كلما كان المتعلم أكثر كفاءة ، كلما قلّ استخدامه لهذه الاستراتيجيات. لقد وجد أن الاختلاف الأكثر وضوحًا كان في استخدام استراتيجيات التقليل. يُعزى ذلك إلى أن المبتدئين يميلون إلى استخدام استراتيجيات الاختزال، أي ترك رسالتهم غير مكتملة، أو تغيير موضوع المحادثة ، أو التبديل إلى لغتهم الأم، العربية، بدلا من المخاطرة باستخدام اللغة الإنجليزية لعدم امتلاكهم لمستوى كفاءة متكامل.