فاعلية استراتيجية التلمذة المعرفية في تحصيل طالبات الصف الخامس اإلعدادي لمادة اللغة العربية
الملخص
هدف البحث التعرف على فاعلية استراتيجية التلمذة المعرفية في تحصيل طالبات الصف الخامس الاعدادي في مادة اللغة العربيةولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة فرضية رئيسية والتي تنص على أنه: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالباتالمجموعة التجريبية التي تدرس وفق استراتيجية التلمذة المعرفية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي تدرس وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل تم اختيار عينة من طالبات الصف الخامس العلمي في مركز محافظة نينوى للسنة الدراسية (2022-2023) بصورة قصدية من اعدادية حمص للبنات وتكونت العينة من (81) طالبة وزعت على مجموعتين، الأولى تجريبية تضمنت(41) طالبة درسن على استراتيجية التلمذة المعرفية والثانية ضابطة تضمنت (40) طالبة درسن المادة بالطريقة الاعتيادية. استعملت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعات المتكافئة وأجرت عملية التكافؤ على مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات منها(العمر الزمني بالشهور، المعدل العام للطالبة، درجة اللغة العربية، حاصل الذكاء، تحصيل مستوى الابوين)ولتحقيق الهدف اعدت الباحثةاختباراً تحصيلياً وقد اتسم الاختبار بالصدق والثبات.وبعد تهيئة الخطط التدريسية والاداتين من قبل الباحثة كلفت احدى مدرسات اعدادية حمص للبنات بتطبيق التجربة وتم تطبيق التجربة في الكورس الثاني للعام الدراسي (2022-2023) يوم الثلاثاء الموافق 21/2/2023 واستمرت كورساً دراسياً كاملاً وانتهت يوم الثلاثاء الموافق 2/5/2023 اذا تم تطبيق اختبار التحصيلي يوم الخميس الموافق 4/5/2023 على مجموعتي البحث.وبعد جمع البيانات وتحليلها احصائياً باستعمال الوسائل الإحصائية المتابعة على برنامج احصائي(spss) توصلت الدراسة الى النتائج الاتية:وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين المجموعتين في اختبار التحصيل ولصالح المجموعة التجريبية ذات المتوسط الحسابي الأعلى والتي درست وفقاً لاستراتيجية التلمذة المعرفية وخرجت الباحثة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات:- الاستنتاجات:ان استعمال استراتيجية التلمذة المعرفية تؤدي الى زيادة تحصيل مادة اللغة العربية لدى طالبات الصف الخامس الاعدادي بالمقارنة مع الطريقة التقليدية في التدريس- التوصيات:ان تقوم مديرية التربية بتوجيه مدرسي مادة اللغة العربية ومدرساتها بالتنويع في طرائق التدريس المتبعة في تدريس اللغة العربية من خلال إتباع العديد من الاستراتيجيات ولاسيما استراتيجية التلمذة المعرفية- المقترحات:فاعلية استراتيجية التلمذة المعرفية في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي لمادة اللغة العربية واتجاهاتهن نحوها.