دور الملل األكاديمي كمتغير وسيط بين إدمان اإلنترنت ومواجهة ضغوط الوقت لدى طالبات الجامعة

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
402-425

الملخص

يهدف البحث إلى التحقق من توسط الملل الأكاديمي بين تأثير إدمان الإنترنت على مواجهة ضغوط الوقت، وذلك لدى (254) من طالبات جامعة أم القرى، وبعد تطبيق أدوات البحث على العينة، كشفت النتائج أن العلاقة بين الملل من المحاضرات ومكونات إدمان الانترنت يختلف بدلالة إحصائية عن العلاقة بين الملل من المحاضرات ومكونات مواجهة ضغوط الوقت لدى طالبات الجامعة، فضلاً عن وجود فروق بين علاقة الملل من الاستذكار ومكونات إدمان الانترنت وعلاقة الملل من الاستذكار ومكونات مواجهة ضغوط الوقت لدى طالبات الجامعة. ويعد ذلك مؤشراً على وجود تأثيرات مباشرة وغير مباشرة للمتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة من خلال الملل الأكاديمي كمتغير وسيط. إذ اتضح وجود تأثير موجب مباشر لضياع الوقت في التخطيط والالتزام بالمواعيد، وتقبل دعم ومساندة الآخرين، فضلاً عن وجود تأثير موجب غير مباشر في تحديد الوقت المناسب لأداء المهام، وتقبل دعم الآخرين لمواجهة ضغوط الوقت. كما اتضح وجود تأثير موجب مباشر لضعف العلاقات الأسرية في الملل من المحاضرات، والثقة بالنفس في سرعة ودقة الأداء، فضلاً عن وجود تأثير سالب مباشر في التخطيط والالتزام بالمواعيد. كما يوجد تأثير موجب غير مباشر لضعف العلاقات الأسرية في الملل من الاستذكار. ومن جهة أخرى فقد كشفت النتائج عن وجود تأثير موجب مباشر للإنشغال بالإنترنت في الملل من المحاضرات والملل من الإستذكار، فضلاً عن تأثير موجب غير مباشر للإنشغال بالانترنت على الملل من الإستذكار. كما اتضح وجود تأثير سالب مباشر للملل من المحاضرات على الثقة بالنفس في سرعة ودقة الأداء. كما يوجد تأثير موجب غير مباشر للملل من المحاضرات على تقبل دعم الآخرين لمواجهة ضغوط الوقت. فضلاً عن وجود تأثير موجب مباشر للملل من الإستذكار على الثقة بالنفس في سرعة ودقة الأداء، وعلى تحديد الوقت المناسب لأداء المهام، وعلى تقبل دعم الآخرين لمواجهة ضغوط الوقت، كما اتضح وجود تأثير موجب غير مباشر للملل من الإستذكار على تقبل دعم الآخرين لمواجهة ضغوط الوقت. وقد تم تفسير دلالة هذه التأثيرات في ضوء نتائج الدراسات السابقة.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Tokhi, L., & عابد طوخي ل. (2025). دور الملل األكاديمي كمتغير وسيط بين إدمان اإلنترنت ومواجهة ضغوط الوقت لدى طالبات الجامعة. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5(17), 402–425. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.185983