فاعلية برنامج تدريبي في الدراما اإلبداعية في خفض السلوكيات العدوانية لدى عينة من أطفال الروضة

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
268-303

الملخص

هدف البحث إلى التعرُّف على أثر برنامج تدريبي في الدراما الإبداعية في خفض السلوكيات العدوانية لدى عينة من أطفال الروضة، وتكونت العينة من (30) طفلًا من أطفال الروضة بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، تم اختيارهم بالطريقة القصدية. استخدم البحث المنهج شبه التجريبي، وتمَّ استخدام مقياس السلوك العدواني لطفل الروضة من إعداد الباحثة والتأكد من صدقه وثباته، وإعداد برنامج في الدراما الإبداعية لطفل الروضة، والتأكد من مناسبة محتواه وصلاحيته للتطبيق. وتوصل البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس السلوك العدواني ككل وأبعاده لصالح القياس البعدي فى خفض السلوك العدواني، كما توصل إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس السلوك العدواني ككل وأبعاده، وأوصى البحث بضرورة تدريب الأطفال على الدراما الإبداعية كوسيلة فعالة في خفض السلوك العدواني، وإدراج الدراما الإبداعية فى المناهج المقدمة لأطفال الروضة.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Alagla, D., & بنت عبدالله العقلا ف. (2025). فاعلية برنامج تدريبي في الدراما اإلبداعية في خفض السلوكيات العدوانية لدى عينة من أطفال الروضة. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5(17), 268–303. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.185968