العلاقة بين القيادة المتسامية والسلوك الابداعي لدى مديري المدارس المتوسطة من وجهة نظر المدرسين
الملخص
إن اختيار النمط القيادي المناسب يعد من اهم عوامل نجاح القيادة ذلك أن الأنماط القيادية تختلِف من موقف لآخر وفي ضوء الموقف يتم تحديد النمط القيادي الواجب اعتماده. وتعد القيادة المتسامية إحدى اشكال القيادة التي تقود المؤسسات المختلفة ومن ضمنها المدارس إذ يمكّن هذا النمط القادة من التخلص من المحددات والقيود التي تفرضها الاعمال والممارسات الروتينية في العمل وذلك من خلال تخيل انماط جديدة من التفكير مع ادراك واسع لما يشعرون به ويعمدون الى توليد حالة من الالتزام بين جميع العاملين معتمدين في ذلك على الثقة الشخصية وتوفير الدافعية التي بدورها تدفع العاملين الى الارتقاء بأدائهم.وإن المعرفة الدقيقة لطبيعة السلوك الابداعي للعاملين في ميدان التربية والتعليم ومن ضمنهم مديرو المدارس تعد من الامور المساعدة على تحديد قدرات الافراد, كما يمكن من رسم التصورات المستقبلية المطلوبة من الادوار التي سيكلفون بها كما يسهم في تفسير الاداء المقدم من قبلهم في ضوء الخطط الموضوعة. إذ إن هذه المعرفة تمكن المختصين في القطاع التربوي الى اعتماد الخطط الخاصة, ونقلها الى حيز التنفيذ, كما تمكنهم من تطويرها مستقبلا كما اِنها تدفع بهم الى الانجاز بكفاءة وفاعلية. يهدف البحث الى التعرف على القيادة المتسامية, وعلاقتها بالسلوك الابداعي لمديري المدارس المتوسطة من وجهة نظر مدرسيهم. من خلال الاجابة على التساؤلات الاتية: 1-مـا مسـتوى القيادة المتسامية لـدى مـديري المدارس المتوسطة مـن وجهـة نظـرمدرسيهم بشكل عام ؟2-ما مستوى السلوك الابداعي لدى مديري المدارس المتوسطة من وجهة نظر مدرسيهم بشكل عام ؟3-العلاقة بين القيادة المتسامية والسلوك الابداعي لدى مديري المدارس المتوسطة من وجهة نظر مدرسيهم ؟ اعتمد الباحث على المنهج الوصفي الارتباطي. وتألف مجتمع البحث الحالي من مدرسي المدارس المتوسطة في مدينة الموصل للعام الدراسي (2021 – 2022). إذ بلغ عدد المدرسين في المدارس المتوسطة لمدينة الموصل بجانبيها الايمن والايسر (2699) تدريسياً وتكونت عينة البحث من (336) تدريسياً في المدارس المتوسطة في مدينة الموصل . ولأجل تحقيق هدف البحث بنا الباحثان اداتي البحث وهي (القيادة المتسامية والسلوك الابداعي) وبعد التحقق من الصدق والثبات لأداتي البحث واللتين اصبحتا بصيغتهما النهائية مكونتان من (32) فقرة بالنسبة لأداة القيادة المتسامية و(43) فقرة بالنسبة لأداة السلوك الابداعي. وقد تم تطبيق اداتي البحث عبر توزيعهما على المدرسين والمدرسات اثناء الدوام الرسمي للمدة من(2/4/ 2022 الى (20/4/2022م), وبعد عملية جمع البيانات وتفريغها مستعينا ببرنامج ( Microsoft Excel). استعمل الباحثان الوسائل الاحصائية المناسبة. لتحقيق اهداف البحث مستعينا ببرنامج الرزم الإحصائية (spss) للعلوم الاجتماعية في تحليل البيانات متمثلةً بالاختبار التائي لعينة واحدة. والاختبار التائي لعينتين مستقلتين. ومعامل الارتباط البسيط بيرسون. والاختبار التائي لدلالة لمعامل الارتباط. ومعامل الفاكرونباخ. وبعد استخراج البيانات احصائيا اظهرت النتائج ما يأتي :1-لـدى مـديري المدارس المتوسطة مستوى مرتفع من القيادة المتسامية مـن وجهـة نظـرمدرسيهم.2-لدى مديري المدارس المتوسطة مستوى مرتفع من السلوك الابداعي من وجهة نظر مدرسيهم . 3-وجود علاقة ارتباطية ايجابية بين متغيري القيادة المتسامية والسلوك الابداعي لدى مديري المدارس المتوسطة من وجهة نظر مدرسيهم . وخرج الباحثان بعدت توصيات منها أن تقوم وزارة التربية بفتح دورات تدريبية لمديري المدارس المتوسطة في جميع المديريات العامة في العراق لغرض اطلاعهم على انواع القيادة ومنها القيادة المتسامية من اجل اكساب المهارات اللازم مما ينعكس ايجابا على المدرسين. وتشجيع مديري المدارس المتوسطة على اعداد الخطط الاستراتيجية الابداعية ومتابعة تطبيقها.. واقترح الباحثان اجراء دراسة مماثلة على رؤساء الأقسام في جامعة الموصل من وجهة نظر التدريسين .