إدراك ما وراء المعرفة وعلاقته بمرونة الانا لطلبة الجامعة

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
463-488

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على ادراك ما وراء المعرفة وعلاقته بمرونة الانا لطلبة الجامعة , من خلال الاجابة على الاسئلة التالية:- 1-هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك ما وراء المعرفة ومرونة الانا لدى طلبة المرحلة الجامعية تبعا لمتغير الجنس والتخصص العلمي . 2-هل هناك علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين إدراك ما وراء المعرفة ومرونة الانا لدى أفراد عينة البحث ككل. واقتصر البحث على طلبة الكليات العلمية والانسانية في جامعة الموصل للعام الدراسي (2012-2013) , وتضمنت عينة البحث من (744) طالباً وطالبة موزعين على (6) كليات منها (3) علمية وكذلك (3) انسانية, ولتحقق هدف البحث اعد الباحث المقاييس التالية:- مقياس ادراك ما وراء المعرفة ومرونة الانا الذي تم بنائه من قبل الباحث . وتم التحقق من صدق المقاييس باعتماد (صدق المحتوى والصدق الظاهري وصدق البناء) وتم حساب القوة التميزية لفقرات المقاييس , أما الثبات فتم حسابه بطريقة الفاكرونباخ , واعادة الاختبار لكل المقاييس , وعولجت البيانات إحصائيا باستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وأظهرت النتائج ما يأتي:-1- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية في مستوى ادراك ما وراء المعرفة لدى افراد عينة البحث تبعاً لمتغير الجنس والتخصص الاكاديمي . 2- يوجد فرق ذو دلالة احصائية في مستوى ادراك ما وراء المعرفة تبعاً لمتغير التخصص ولصالح التخصص العلمي . 3- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية في مستوى مرونة الانا لدى افراد عينة البحث تبعاً لمتغير الجنس . 4- يوجد فرق ذو دلالة احصائية في مستوى مرونة الانا تبعاً لمتغير التخصص, ولصالح التخصص العلمي. 5- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين المتغيرين ادراك ما وراء المعرفة ومرونة الانا.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Nader, A., & محمد نادر ا. (2025). إدراك ما وراء المعرفة وعلاقته بمرونة الانا لطلبة الجامعة. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 1(3), 463–488. استرجع في من https://ojs.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5111