دور تقدم الكفاءة اللغوية الشفهية في تطوير الكفاءة التفاعلية لمتعلمي اللغة الانكليزية العراقيين
الملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من الدور الذي قد يلعبه تحسن الكفاءة اللغوية الشفهية في تطوير الكفاءة التفاعلية لمتعلمي اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية في العراق. تفترض الدراسة عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات إتقان اللغة الشفهية لمتعلمي اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية في كل من الاختبار القبلي والبعدي اضافة الى الاستبيان القبلي والبعدي. كما وتفترض الدراسة عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الاختبار القبلي والبعدي وكذلك بين متوسط درجات الاستبيان القبلي والبعدي لفئات الكفاءة التفاعلية (إدارة الأدوار، إدارة الموضوع ،الاصلاح، الاستماع التفاعلي والمواضيع المشتركة). بعد إجراء بعض التعديلات ، تم اعتماد نموذج Galaczi and Taylors (2020) .ولغرض الحصول على بيانات دقيقة ، فقد تم إجراء مناقشة جماعية مركزة واستبيان ذاتي التنظيم مع 51 طالبًا جامعيًا في السنة الرابعة. وقد قدمت النتائج دليلاً على كفاءة تقدم اتقان اللغة الشفوية في تطوير الكفاءة التفاعلية للطلاب.