التوزيع الجغرافي للمدرسين العاملين في التعليم الثانوي في محافظة كركوك

القسم: geography
منشور
Mar 1, 2025
##editor.issues.pages##
221-247

الملخص

إنً التوزيع الجغرافي للعاملين في التعليم أمر مهم لضمان توفر التعليم بصورة عادلة في جميع المناطق، إذ يساهم في توفير عدد كافٍ من العاملين في جميع المناطق، ويساعد ذلك في توفير فرص التعليم المتساوية لجميع الطلاب بغض النظر عن موقعهم الجغرافي. ويهدف التوزيع الجغرافي للمدرسين العاملين في التعليم الثانوي إلى تحقيق التكافؤ والتوازن في جودة التعليم والفرص التعليمية في جميع المناطق، ويساهم في تخفيف الفجوات التعليمية وتحقيق التنمية الشاملة والمتوازنة.أظهر البحث أن هناك تبايناً كبيراً في التوزيع الجغرافي للمدرسين في التعليم الثانوي في محافظة كركوك، إذ بلغ عددهم في مركز قضاء كركوك 3819 مدرساً وهذا العدد يفوق بقية الوحدات الإدارية مجتمعة والبالغة 15 وحدة إدارية بعدد 1988 مدرساً.نسبياً جاء مركز قضاء كركوك بنسبة تفوق بقية الوحدات الإدارية بنسبة 65.77% من عدد المدرسين في المحافظة فالمركز يمثل بؤرة للتكدس السكاني يتركز حوالي 85% من مجموع السكان فيه، كذلك عدد الطلاب الكبير البالغ 94951 طالب في مركز قضاء كركوك مقارنة مع المحافظة ككل التي يبلغ عدد طلابها 139851 طالب.أظهر التوزيع الجغرافي بحسب النوع إرتفاع أعداد المدرسات عن المدرسين فقد بلغ عدد المدرسات حوالي 3240 وبنسبة 55.8% من عدد المدرسين الكلي في محافظة كركوك، أما عدد المدرسين فقد بلغ 2567 وبنسبة 44.2%.

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

جاسم احمد ع. (2025). التوزيع الجغرافي للمدرسين العاملين في التعليم الثانوي في محافظة كركوك. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5(181), 221–247. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.186573