متطلبات تطبيق الحوكمة الإلكترونية في الأقسام الأكاديمية في كلية التَّربية والآداب بجامعة تبوك.

القسم: social sciences
منشور
Jun 1, 2025
##editor.issues.pages##
111-162

الملخص

هدفت الدِّراسة إلى الكشف عن درجة توفر المتطلبات (الإدارية، البشرية، والفنية) لتطبيق الحوكمة الإلكترونية في الأقسام الأكاديمية في كلية التَّربية والآداب بجامعة تبوك من وجهة نظر أعضاء هيأة التَّدريس، وتكوَّن مجتمع الدِّراسة من (224) عضو هيأة تدريسٍ في كلية التَّربية والآداب بالمقرِّ الرَّئيس في جامعة تبوك بشطريها، فيما تكوَّنت عينةُ الدِّراسة من(142) عضو هيأة تدريسٍ، كما تمَّ استخدام المنهج الوصفي المسحي للدِّراسة.    وقد توصلت نتائجُ الدِّراسة إلى: أنَّ درجة توفر متطلبات تطبيق الحوكمة الإلكترونية في الأقسام الأكاديمية في كلية التَّربية والآداب في الأبعاد الثَّلاثة (المتطلبات الإدارية، المتطلبات البشرية، والمتطلبات الفنية) بشكلٍ عام جاءت (متوسطة). وأنَّ درجة توفر المتطلبات البشرية جاءت بالمرتبة الأولى بمتوسطٍ حسابي (2.87)، وأنَّ درجة توفر المتطلبات الإدارية جاءت بالمرتبة الثَّانية بمتوسطٍ حسابي (2.82)، وأنَّ درجة توفر المتطلبات الفنية جاءت بالتَّرتيب الثَّالث بمتوسطٍ حسابي (2.78)، ولا تُوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائية عن مستوى دلالة (0.01 ≥ (αبين متوسطات استجابة عينة الدِّراسة حول درجة توفر متطلبات تطبيق الحوكمة الإلكترونية في الأقسام الأكاديمية في كلية التَّربية والآداب بجامعة تبوك، تعزى لمتغير (الرُّتبة العلمية، والجنس).   وبناءً على النَّتائج التي توصلت إليها الدِّراسة؛ تُوصي الدِّراسةُ بضرورة أن تقوم كلية التَّربية والآداب بتكثيف أعمال تطبيق الحوكمة الإلكترونية في أقسامها، والتَّركيز على المتطلبات البشرية وتوفرها، وتوفير الدَّعم اللازم لتحقيق متطلباتها.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

سالم العنزي ا., & عيد العنزي س. (2025). متطلبات تطبيق الحوكمة الإلكترونية في الأقسام الأكاديمية في كلية التَّربية والآداب بجامعة تبوك. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5(191), 111–162. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.188006