التدريس على وفق أنموذج Cosgrove في تنمية التفكير الايجابي لطالبات الصف العاشر العلمي في مادة الرياضيات
الملخص
يهدف البحث إلى التعرف على التدريس على وفق أنموذج Cosgrove في تنمية التفكير الايجابي لطالبات الصف العاشر العلمي في مادة الرياضيات، تكونت عينة البحث من(73)طالبة من الصف العاشر العلمي وتم إختيارهن عشوائياً، وزعن الى مجموعتين بالمناصفة إحداهما مجموعة تجريبية مكونة من (38) طالبة والاخرى ضابطة مكونة من(35) طالبة، واُجرت الباحثة التكافؤ بين المجموعتين في عدد من المتغيرات، اعتمدت الباحثة على مقياس التفكير الايجابي الذي اعدت من قبل محي الدين(2015) وتكونت بصيغته النهائية من (28) فقرة واتسمت بالصدق والتمييز والثبات، وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائياً باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة كامعامل ارتباط بيرسون واختبار(t-test) لعينتين مستقلتين والمراجعة باستعمال برنامج الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية(spss) وتوصلت الباحثة للنتائج الاتية:1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات التفكير الايجابي لدى أفراد المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن وفقاً لنموذج Cosgrove، وأفراد المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن وفقاً للطريقة الاعتيادية، لصالح افراد المجموعة التجريبية.2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات التفكير الايجابي لدى أفراد المجموعة التجريبية اللاتي يدرسنَّ وفقاً لنموذج Cosgrove، في التطبيقين القبلي والبعدي، ولصالح التطبيق البعدي.3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05)بين متوسطي درجات التفكير الايجابي لدى أفراد المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن وفقاً للطريقة الاعتيادية، في التطبيقين القبلي والبعدي، ولصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات وحيث توصي بتشجيع كل من الطلبة والمدرسين من قبل مديري المدارس على استخدام التقنيات الحديثة والتكنولوجيا في العملية التعليمية، وتوظيفها بالجانب العلمي، لما لها من دور مهم وفعال. فضلاً عن المقترحات لبحوث المستقبلية هو إجراء دراسات تتناول التفكير الايجابي وعلاقته بمتغيرات أخرى تطبق في جامعات، وفي المراحل الدراسية مختلفة.