سُبُل تربوية مقترحة لتفعيل استراتيجيات التعليم الالكتروني المعاصرة "دراسة تحليلية"

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 1, 2025
##editor.issues.pages##
337-364

الملخص

الهدف الأساسي من هذا البحث هو تقييم متطلبات تعزيز التعلم الإلكتروني ووضع إطاره وأساليبه التعليمية ومنهجياته لتتماشى مع التطورات والابتكارات التي تقودها الثورة الصناعية الرابعة. ويهدف البحث إلى تلبية حاجات عصرنا الرقمي من خلال توظيف منهج تطويري تحليلي يدمج احتياجات التدريس مع برامج وتطبيقات الذكاء الاصطناعي. تشير النتائج الرئيسة للبحث إلى أن استراتيجيات التعلم الإلكتروني الفعالة تتضمن إنشاء برامج تعليمية تفاعلية، فضلا عن التدريب المستمر، ووضع مبادئ توجيهية لبيئة الفصول الدراسية الرقمية، وتعزيز مشاركة الطلبة، وتقديم تجارب تعليمية هادفة، ووضع خطط استراتيجية، وتعزيز التعلم الموجه ذاتياً. واكتشاف الذات والاحتفال بالإنجازات. وتشمل الأساليب المقترحة تفعيل تعلم إلكتروني يعزز التفكير النقدي، المشاركة النشطة، وتصميم مناهج قابلة للتكيف، وتشجيع استخدام الإنترنت، وتشجيع التعلم التعاوني، وتعزيز مهارات الاتصال، وتسهيل التعلم الموجه ذاتيا، وصقل المهارات، ودمج التعلم القائم على الألعاب. وقد وجد الخبراء أن هذه الطرق المقترحة مناسبة. وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث تم تقديم التوصيات لتطبيقها في مؤسساتها التعليمية. وتشمل هذه التوصيات الاستفادة من التطبيقات التعليمية الذكية لدعم المعلمين، وتصميم نماذج لمستويات كفاءة الطلبة، وتقديم إجابات مباشرة على استفسارات الطلبة، والتأكيد على استراتيجيات التدريس المبتكرة لتعزيز مهارات التفكير الإبداعي والتميز.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

توفيق توفيق ه. (2025). سُبُل تربوية مقترحة لتفعيل استراتيجيات التعليم الالكتروني المعاصرة "دراسة تحليلية". مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5(191), 337–364. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.188236