الابداع الانفعالي لدى طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية في ضوء بعض المتغيرات
الملخص
هدف البحث الحالي الى التعرف على مستوى الابداع الانفعالي لدى طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية، التعرف على مستوى الابداع في ضوء متغيرات ( الجنس / الصف الدراسي ) تألفت عينة البحث ( 120 ) طالب وطالبة من قسم العلوم التربوية والنفسية / جامعة الموصل من الدراسة الصباحية، ولتحقيق اهداف البحث تم استخدام اداة جاهزة لقياس الابداع الانفعالي المعد من قبل (العابدي ،2017) المتكون من ( 28 ) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري للأداة لعرض على مجموعة من الخبراء المختصين في العلوم التربوية والنفسية، كما تم استخراج ثبات بأسلوب إعادة الاختبار اذ بلغت قيمة معامل الارتباط بيرسون ( 0.80 ) ، فقط اشارة النتائج الى وجود فروق إحصائياً في مستوى الابداع الانفعالي لدى طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة الموصل، وكذلك اشارة النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بالنسبة لمتغيري الجنس (ذكور / اناث) ، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية/جامعة الموصل حسب متغير الصف الدراسي (الثاني/ الرابع) لصالح الصف الرابع واختتم البحث بعدة نتائج منها: ان طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية /كلية التربية للعلوم الانسانية/ جامعة الموصل لديهم مستوى جيد من الابداع الانفعالي وفي ضوء النتائج تم وضع بعض التوصيات منها:اعداد برامج ارشادية توجيهية تهدف الى الاستمرار وتنمية الابداع الانفعالي لدى طلبة الجامعة.الاهتمام بشكل ايجابي في اقامة ندوات ومؤتمر العلمية وانشطة ترفيهية لطلبة الجامعة تساعدهم على توظيف قدراتهم.تعزيز الروح المعنوية لدى طلبة وتحسين توقعاتهم المستقبلية في التعامل مع احداث الحياة.تشخيص طلبة الجامعة الذين يتسمون بانخفاض بمستوى الابداع الانفعالي بهدف اخضاعهم الى برامج ارشادية ليكونوا اكثر افرادا منتجين في اسرهم ومجتمعهم. أما المقترحات فشملت:إجراء دراسة تتناول الابداع الانفعالي لمراحل دراسية اخرى مثل طلبة المرحلة الاعدادية وطلبة فنون الجميلة.إجراء دراسة مماثلة تتناول علاقة الابداع الانفعالي بمتغيرات اخرى مثل(الذكاء المعرفي- موقع الضبط-اساليب المعاملة الوالدية-والاحتراق النفسي).