أثر أنموذج التعلم المرتكز على المهمة ( (TBL في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي لمادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Apr 1, 2025
##editor.issues.pages##
1193-1228

الملخص

هدف البحث التعرف إلى أثر أنموذج التعلم المرتكز على المهمة ( (TBL في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي لمادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية ، وقد تحدد مجتمع البحث الحالي بجميع طلاب الصف الخامس العلمي في المدارس  الصباحية الاعدادية والثانوية في مديرية تربية الحضر في القيارة للعام الدراسي (2024/2025) والبالغ عددهم ( 556)طالباً موزعين في (47) مدرسة ثانوية , وتكونت عينة البحث (61) طالباً من طلاب الصف الخامس العلمي للعام الدراسي (2024/2025) وبعد تحديد مجتمع البحث وعينته, وحصول الباحثين على كتاب تسهيل المهمة الذي صدر من كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة الموصل ومن المديرية العامة لتربية نينوى اختار الباحثان بصورة قصدية مدرستين : الأولى ثانوية تل الشعير لتمثل المجموعة التجريبية و الثانية ثانوية المكوك للبنين لتمثل المجموعة الضابطة من أجل تطبيق تجربته بوصفيهما عينة للبحث ,  وبعد زيارة الباحثين لمدرسة ثانوية تل الشعير للبنين للبنين وجد إدارة المدرسة قد وزعت طلاب الصف الخامس العلمي على شُعبة واحدة لذا اختارها الباحثان بصورة قصدية لتمثل المجموعة التجريبية التي ستدرس وفق أنموذج التعلم المرتكز على المهمة (TBL), وبعد زيارة ثانوية المكوك للبنين وجد الباحثان إدارة المدرسة قد وزعت طلاب الصف الخامس العلمي على شعبة واحدة لتمثل المجموعة الضابطة التي ستدرس وفق الطريقة الاعتيادية, وقد بلغ عدد أفراد عينة البحث (61 ) طالباً, حيث كانت المجموعة التجريبية شعبة (أ) تضم(31) طالباً والضابطة شعبة (ب) (30) طالباً, ولم يتم استبعاد أي طالب احصائياً, وذلك لعدم وجود حالات رسوب بين الطلاب في المجموعتين لتصبح العينة بصورتها النهائية (61) طالباً  لتحقيق هدف البحث تطلب وجود أداة : اختبار التحصيل في مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية الذي أعده الباحثان، الذي تكون من (26) فقرة بصيغتها النهائية , طبقَ أحد الباحثين موضوعات التجربة في الفصل الأول للعام الدراسي(2024-2025)،وبعد جمع البيانات وتحديدها ومعالجتها إحصائياً باستعمال الوسائل الإحصائية الموجودة في الرزم الإحصائية  للعلوم الاجتماعية (Spss) كانت النتائج ما يأتي:  1 -جود فرق ذي دلالة إحصائية بين المجموعتين في التحصيل ولصالح المجموعة التجريبية ذات المتوسط الحسابي الأعلى والتي درست وفقاً لأنموذج التعلم المرتكز على المهمة TBL , وفي ضوء نتائج البحث خرج الباحثان  باستنتاجات عدة أبرزها، أنَّ استعمال (أنموذج التعلم المرتكز على المهمة TBL) في عملية تدريس مادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية رفع مستوى تحصيل الطلاب، واستقبالهم للموضوعات , وأوصى الباحثان مجموعة من التوصيات أبرزها، على مديريات الإعداد والتدريب في مديريات التربية بعمل دورات تدريبية لمدرسي مادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية ومدرساتها على كيفية تطبيق نماذج التدريس الحديثة ومنها ((أنموذج التعلم المرتكز على المهمة TBL)).

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

عبد الكريم م., & عبد الاله ز. (2025). أثر أنموذج التعلم المرتكز على المهمة ( (TBL في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي لمادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5, 1193–1228. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.187202