الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في علم النفس التربوي: نحو نموذج تكاملي لتطوير طرائق التدريس (دراسة نظرية تحليلية)
الملخص
تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم يقوم على مجموعة من مبادئ العلوم والتخصصات ذات العلاقة بالعملية التعليمية.وتطبيقات الذكاء الاصطناعي قادرة على إعطاء ابداعات وابتكارات حقيقية وإنجاز اعمال متطورة، ويستفاد منه في علوم التعليم وعلم النفس وعلم الاعصاب وغيرهامن التخصصات الأخرى.ولتطبيقات الذكاء الاصطناعي استخدامات منها في الجلسات العلاجية للمرض والإرشاد النفسي بين المرشد والمسترشد وايظا في التعليم واستخداماته في طرائق التدريس الحديثة والاحتياجات المعرفية للمتعلم.اما عيوبه ومخاطر استخداماته صعوبة التعلم عليه لدى المتعلمين وهو يمثل حاجز كبير ويحاول المتعلم التغلب والممارسة المستمرة لتعلمه بصورة صحيحة.