الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في علم النفس التربوي: نحو نموذج تكاملي لتطوير طرائق التدريس (دراسة نظرية تحليلية)

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Apr 1, 2025
##editor.issues.pages##
1949-1968

الملخص

تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم يقوم على مجموعة من مبادئ العلوم والتخصصات ذات العلاقة بالعملية التعليمية.وتطبيقات الذكاء الاصطناعي قادرة على إعطاء ابداعات وابتكارات حقيقية وإنجاز اعمال متطورة، ويستفاد منه في علوم التعليم وعلم النفس وعلم الاعصاب وغيرهامن التخصصات الأخرى.ولتطبيقات الذكاء الاصطناعي استخدامات منها في الجلسات العلاجية للمرض والإرشاد النفسي بين المرشد والمسترشد وايظا في التعليم واستخداماته في طرائق التدريس الحديثة والاحتياجات المعرفية للمتعلم.اما عيوبه ومخاطر استخداماته صعوبة التعلم عليه لدى المتعلمين وهو يمثل حاجز كبير ويحاول المتعلم التغلب والممارسة المستمرة لتعلمه بصورة صحيحة.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

رافد شاكر ر., & حميد حسن ش. (2025). الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في علم النفس التربوي: نحو نموذج تكاملي لتطوير طرائق التدريس (دراسة نظرية تحليلية). مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5, 1949–1968. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.187158