مدى وعي أعضاء هيئة التدريس بتقنية الهولوغرام وأهميتها في التعليم عن بعد : معهد الإدارة التقني – نينوى انموذجا
الملخص
يهدف البحث الى التعرف على مدى وعي أعضاء هيئة التدريس في المعهد التقني الإداري - نينوى بتقنية الهولوغرام وفهم أهميتها في سياق التعليم عن بُعد من خلال قياس أهمية تقنية الهولوغرام واتجاهات التدريسيين والصعوبات التي تواجه تطبيقها. اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتضمن مجتمع الدراسة (80) تدريسياً وعينته (58) تدريسياً بنسبة (72.5%). تم توزيع استبانة مكونة من (3) محاور : المحور الأول أهمية تقنية الهولوغرام في التدريس، والمحور الثاني الاتجاه نحو الهولوغرام في التدريس، والمحور الثالث تحديات تطبيق الهولوغرام في التدريس، ابرز ما توصلت اليه الدراسة من نتائج هي :1. اظهر معظم أعضاء هيئة التدريس مستوى ملحوظا بأهمية بتقنية الهولوغرام، مع تأكيدهم على إمكانياتها الواعدة في تطوير العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها.2. وجود اتجاهات إيجابية لدى أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام تقنية الهولوغرام في التعليم.3. وجود العديد من التحديات التي تُعيق استخدام تقنية الهولوغرام على نطاق واسع في التعليم.أما أبرز التوصيات التي يقدمها البحث، فهي :1. تشجيع الجامعة على إنشاء بنية تحتية قوية لتقنية الهولوغرام من خلال الاستثمار في البنية التحتية اللازمة وتوفير الموارد المالية اللازمة.2. تطوير برامج تعليمية وتدريبية للمتعلمين لزيادة وعيهم وفهمهم لتقنية الهولوغرام والاستفادة الكاملة من فوائدها في عملية التعلم.3. القيام بالمزيد من الأبحاث والدراسات حول تأثير تقنية الهولوغرام في جودة التعليم وتأثيرها في تحقيق أهداف التعليم عن بعد وتطوير أساليب التعليم.