الأفكار الجغرافية الطبيعية في المدارس الحديثة ( دراسة في الفكر الجغرافي )

القسم: geography
منشور
Jun 1, 2025
##editor.issues.pages##
1067-1097

الملخص

لقد تداول الجغرافيون او مجموعات منهم في عهود مختلفة في الماضي افكارا في حقل الجغرافية تختلف كليا عن افكار ا في اولئك الجغرافيين الذين كانوا يمثلون الخطوط الرئيسية لتطور الحقل الجغرافي فاذا اعتبرت الجغرافية دراسة التباين المكاني في العالم فلابد من وضع معايير من شانها ان تشير الى التباين المكاني حيث اتجه هتنر الى وضع اسس لهذه المعايير منها السمات  المختلفة من مكان لأخر والتنوع المتضمن نظاما وانظمة تشتمل على تجمع مكاني للظواهر على ضوء موقعها وعلاقاتها ببعضها البعض . وبناء على ذلك فقد تنطبق المعايير على حالات معينة عن طريق التفسير المكاني لها وقد تمثل البيانات التي تجمع من خلال المعايير بخارطة تقوم بالكشف عن مقارنات واضحة ما بين العناصر التي تحتويها وقد ادى الى اهمال اهمية احد العوامل الجغرافية الاساسية وهو موقع الظواهر على سطح الأرض بالنسبة لبعضها البعض الاخر ان تحديد الاقليم لا يشير الى اكثر من تقسيم لسطح الارض قد صنعها الباحث ولا يخفى منذ البداية بوجود مشكلة تخص الطريقة التي اتخذ بها تقسيم العالم الى اقاليم فمن المهم ان نجد المهارة والاساليب العلمية الكافية لان تتخذ من العالم اقاليم جغرافية

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

سالم ه. (2025). الأفكار الجغرافية الطبيعية في المدارس الحديثة ( دراسة في الفكر الجغرافي ). مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5(192), 1067–1097. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.188258